يعتبر قائد القوة الافريقية في الصومال (اميصوم) ان الرئيس الصومالي شيخ شريف احمد لا يزال quot;شريكا جيدا تستطيع قوة الاتحاد الافريقي ان تتعامل معه، داعيا مرة جديدة جميع المتناحرين للتفاوض.

مقديشو: قال الجنرال ناثان موجيشا قائد قوة حفظ السلام منذ اب/اغسطس 2009 ان شريف الذي يترأس الصومال منذ كانون الثاني/يناير quot;لا يزال حليفا جيدا يمكن العمل معه في السعي الى السلامquot;. واكد الجنرال موجيشا الذي يوجد مقر قيادته عند اطراف مطار مقديشو الدولي الجمعة quot;لا ارى اين فشل. فهو ما زال يتفاوض ويحث (المعارضة المسلحة) على الانضمام الى الحكومة الانتقالية (...)quot;. وينتشر نحو 5300 جندي من اميصوم حاليا في نقاط استراتيجية عدة من العاصمة لاسيما في المطار والمرفأ وفي quot;فيلا صومالياquot; مقر الرئاسة.

وهذه القوات تتدخل لدعم الحكومة الانتقالية التي تقتصر سلطتها على بعض احياء مقديشو في مواجهة المتمردين الاسلاميين في حركة الشباب المجاهدين وحلفائهم في الحزب الاسلامي. وقد شن هؤلاء في ايار/مايو هجوما واسعا في العاصمة ادى حينها الى ترنح الحكومة الانتقالية التي يتحصن اعضاؤها في مقر الرئاسة. واوضح الجنرال موجيشا quot;لدينا قنوات اتصال مع الشباب ونحث جميع المتناحرين على وقف الاعمال العدائيةquot;.

ولفت الى quot;ان المجتمع الدولي عليه ان يلعب دورا كبيرا. هو لا يستطيع ان يترك الصوماليين لامرهمquot;. وتابع انه عندما quot;لا تكون مجموعة قادرة على الغلبة فان الحل لا يمكن الا ان يكون سياسيا. وقد حان الوقت لكي يفهم الصوماليون ذلكquot;. واعتبر قائد القوة الافريقية ان على المتنازعين quot;ان يكونوا قادرين على احترام الاتفاق الذي توصلوا اليه. ومع دعم المجتمع الدولي فان السلام سيكون دائماquot;.

وتتدخل قوة السلام بتفويض من مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي وهي منتشرة في مقديشو منذ 2007 للتحضير مبدئيا لانتشار جنود القبعات الزرق التابعين للامم المتحدة. ومن المفترض ان يبلغ عديدها عند اكتمالها ثمانية الاف جندي لكن لا يسهم فيها حتى الان سوى اوغندا وبوروندي.

واقر الجنرال موجيشا بان quot;عددنا محدود وبالتالي انشطتنا محدودة. وتنفيذ مهمتنا يمثل تحديا الى حد ماquot;. لكنه اكد quot;اننا راضون عن المهمة الحالية. فليس هناك مشكلاتquot; مضيفا quot;ان قواعد تدخلنا عدلت مؤخرا وباتت تسمح لنا بالضرب بصورة وقائية. والتفويض (الموكل للقوة) مرن جدا وهو يسمح لنا بالعمل وفقا لوسائلناquot;.

واكد الضابط ردا على انتقادات بشأن الخسائر في صفوف المدنيين في تبادل اطلاق النار بمدافع الهاون بين اميصوم والمتمردين، quot;نحاول الحد من عدد الضحايا المدنيينquot;. واضاف quot;نحن هنا لدعم الحكومة الانتقالية ومؤسساتها، ولا نرد الا بعد كثير من الاستفزازاتquot;. وضباط اميصوم يتحلون برأيه quot;بدرجة عالية من ضبط النفسquot;.

وقال الجنرال موجيشا الذي اصيب بجروح طفيفة في الهجوم الانتحاري المزدوج على مقره العام في 17 ايلول/سبتمبر مما ادى الى مقتل 17 من رجاله بينهم مساعد قائد المهمة quot;ان الاخطار حقيقيةquot; طالما بات الشباب والقاعدة quot;متكافلينquot;. وخلص الى القول quot;ان المهمة معقدة لكنها قابلة للتنفيذquot; مشددا في الوقت نفسه على ضرورة quot;تدريب قوات الحكومة الانتقالية لتحل مكان القوات الدوليةquot;.