قدم البيت الأبيض تعازيه الى روسيا في ضحايا حادث القطار الروسي الذي خرج عن مساره أمس بسبب تفجير على خط السكة الحديد بين موسكو وسانت بترسبورغ وخلف قتلى

واشنطن، وكالات: أعرب البيت الأبيض الأميركي الليلة الماضية عن تعازيه في ضحايا حادث القطار الروسي الذي خرج عن مساره أمس بسبب تفجير على خط السكة الحديد بين موسكو وسانت بترسبورج وخلف ما لا يقل عن 26 قتيلا وإصابة نحو مائة راكب آخرين.

وقال البيت الأبيض في بيان صحفي نحن نشعر بحزن عميق للخسارة الكبيرة في الأوراح والإصابات الناجمة عن الحادث.. مضيفاً مع مباشرة السلطات المختصة التحقيق في ملابسات هذه المأساة فإن قلوبنا مع أسر هؤلاء الذين فقدوا أحباءهم ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم ولكن زيادة التفجيرات والهجمات الانتحارية على مدى الأشهر الأخيرة في بلاد الانغوش والشيشان زاد المخاوف من ان العنف يمكن ان ينتشر الى مسافات أبعد داخل روسيا. وقال محللون ان مثل ذلك التصعيد من المُرجح ان يحول التمرد الاسلامي المحلي في شمال القوقاز الى قضية سياسية كبرى بالنسبة لروسيا.

وأرسل الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف تعازيه الى أُسر القتلى وطلب من الوزراء ان يتأكدوا ان يحصل الجميع على الرعاية الطبية المناسبة والتعويض. وقال ميدفيديف للوزراء في اجتماع من خلال دائرة تلفزيونية مُغلقة quot;عليكم ان تحرصوا على ألا تكون هناك فوضىquot;.

وقال محققون روس انهم عثروا على بقايا قنبلة في موقع خروج القطار عن القضبان بالقرب من قرية اوجلوفكا على بعد 350 كيلومترا شمالي موسكو وبدأوا تحقيقا جنائيا في ظل قوانين مكافحة الارهاب. وشوهدت حفرة يصل اتساعها الى متر تحت القضبان التي انثنى أحدها وتحطم.