احتج عدد من احزاب المعارضة في ناميبيا على وجود مخالفات في عدم اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وأعربوا عن قلقهم ازاء تأخير الاعلان بعد مرور 24 ساعة.

وندهوك: تزايدت الشكاوى من عدم اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ناميبيا مع احتجاج عدة احزاب معارضة على وجود مخالفات. وعقد ممثلو الاحزاب اجتماعا مع رئيس لجنة الانتخابات في ناميبيا في ساعة متأخرة ليل الاحد للاعراب عن قلقهم ازاء تأخير اعلان النتائج بعد مرور اكثر من 24 ساعة على انتهاء الانتخابات.

ولكن هينك مودجي رئيس الحزب الجمهوري قال ان الاحزاب لم تتلق ردا على تساؤلاتها. واضاف ان بطاقات الاقتراع نقلت من مراكز الاقتراع دون فرزها وان النتائج لم تنشر خارجها مثلما ينص القانون. وقال للصحفيين quot;اننا نسير في اتجاه يمكن ان تكون له عواقب خطيرة للغاية..اذا كان ذلك يعني انه سيتعين علينا اللجوء للقضاء فسنفعل ذلك.quot; ولم يقل رئيس لجنة الانتخابات في ناميبيا ما اذا كانت هذه الشكاوى ستعالج او كيفية علاجها. وقال انquot;الامور السياسية انتهت دعونا نفرز الاصوات الآن.quot;

وكانت ثلاثة احزاب معارضة اخرى قد رددت نفس شكاوى مودجي وحزبه في وقت سابق. وقالت الاحزاب ان بعض اوراق الاقتراع لم تحمل الختم الرسمي مما يجعلها باطلة كما ان الحبر الذي يضع فيه الناخبون اصبعهم بعد الادلاء بأصواتهم تسنى مسحه في بعض الحالات مما سمح للناخبين بالتصويت مرتين.

ومن المتوقع فوز الرئيس هيفيكبوني بوهامبا وحزبه الحاكم منظمة شعب جنوب غرب افريقيا (سوابو) بفترة رئاسة رابعة مدتها خمس سنوات ولكنه يواجه تحديا كبيرا من حزب التجمع من أجل الديمقراطية والتقدم الذي انشق عن سوابو عام 2007.