تظاهرة مساء الثلاثاء في لوزان للاحتجاج على نتائج الاستفتاء السويسري

فيما تستمر مظاهر الاحتجاج على نتائج الاستفتاء السويسري بالموافقة على حظر بناء مزيد من المآذن في المساجد التي تبنى في البلاد، يعتزم اليمين المتشدد في سويسرا استثمار نجاح مبادرته لمواجهة ما يراه توسعا في ظاهرة quot;اسلمةquot; البلاد.

جنيف: تظاهر الالاف مساء الثلاثاء في المنطقة السويسرية الناطقة بالفرنسية إحتجاجاً على منع بناء المآذن الذي اقر الاحد في استفتاء باغلبية 57.5% من الاصوات كما ذكرت وكالة الانباء السويسرية. وجمعت مسيرة في لوزان وتجمعا في جنيف ما بين 6500 الى 7000 شخص في حين شارك في سهرات اضاءة شموع العشرات في العديد من المدن.

وفي لوزان سار المتظاهرون من ساحة الكاتدرائية حتى المسجد هاتفين quot;لا للاستبعادquot; وquot;لا للتمييزquot; وquot;من اجل سويسرا متضامنةquot; او quot;نحن جميعا مسلمونquot;. وامام المسجد تعاقب ممثلون للجالية المسلمة على الكلام لشكر الكانتونات الاربعة (بال، جنيف، فو، نوشاتيل) التي صوتت ضد حظر المآذن.

وفي جنيف تجمع اكثر من الفي شخص مساء الثلاثاء في ساحة الكاتدرائية حيث نصبت مئذنتان مصنوعتان من الخشب والورق. ودعا نائب جنيف اليساري ريمي باغاني الى الغاء الحظر في الدستور معتبرا انه quot;الاجراء الوحيد المقبولquot;. وشارك العشرات في سهرات اضاءة شموع، اكثر صمتا، في فريبور وبيين ونوشاتيل وسيون.

الا ان حزب الشعب السويسري اليميني المتشدد يستعد لاطلاق مبادرات أخرى ضد ما يراه quot;انتشارا للاسلام في سويسراquot;. ومن هذه المبادرات اتخاذ اجراءات قانونية رادعة ضد الزواج الاجباري وختان الاناث، وحظر ارتداء البرقع في الاماكن العامة، والحد من اعفاء اطفال المدارس من المسلمين من دروس السباحة.

ونقلت الوكالة السويسرية عن ادريان امستوتس نائب البرلمان البارز عن حزب الشعب قوله ان quot; الناخبين اعطوا اشارة قوية لوقف مزاعم السلطة من طرف الاسلام السياسي في سويسرا، على حساب قوانيننا وقيمنا، يجب دفع المسلمين الى الاندماج في المجتمعquot;.

واضاف امستوتس ان حزبه سيرفع من درجة الضغط داخل البرلمان لاتخاذ مزيد من الإجراءات لمواجهة ما وصفها quot;الاسلمة الزاحفةquot; على المجتمع السويسري، معتبرا ان الزواج بالاكراه وختان الإناث وارتداء البرقع وغيرها على رأس قائمة الضغط، كما ان حزبه يفكر في العمل على حظر مقابر المسلمين.