Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov attends the official ...

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه حان الوقت لإرساء سبل التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لان أمن أوروبا غير مضمون في غيابهما.

اثينا: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء في اثينا ان quot;الاوان قد حان للتعاون المتبادل بين الولايات المتحدة وروسيا لانه لا يمكننا في غيابهما التحدث جديا عن الامن الاوروبيquot;.

وقال لافروف على هامش المؤتمر الوزاري ال17 لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا quot;آن الاوان لايجاد الشروط لتبادل التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لانه لا يمكننا في غيابهما التحدث بجدية عن المقترحات المتعلقة بالامن والسياسة في قارتناquot;.

وبعد ان شارك الثلاثاء والاربعاء في اجتماع منظمة الامن والتعاون، القى لافروف خطابا الاربعاء امام اتحاد الصداقة اليونانية الروسية حول العلاقات بين حلف شمال الاطلسي واوروبا.

وقال لافروف quot;في الايام المقبلة سيعقد اجتماع رسمي للحلف الاطلسي-روسيا نناقش خلاله وثائق عدة حول عملنا المشتركquot;.

ويشارك الوزير الروسي الجمعة في بروكسل في اجتماع رسمي للحلف الاطلسي-روسيا (منتدى الحوار بين موسكو والدول الاعضاء في الحلف الاطلسي) مع زملائه الغربيين ال28، هو الاول منذ الازمة الجورجية في اب/اغسطس 2008 التي ساهمت في توتير العلاقات بين الحلف وموسكو.

وخلال اجتماع منظمة الامن والتعاون، قدم لافروف المشروع الجديد للمعاهدة حول الامن الاوروبي الذي اقترحه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورفض عدد من وزراء خارجية دول اعضاء في منظمة الامن والتعاون التعليق عليه.

وفي خطابه امام الاتحاد اليوناني الروسي، قال لافروف ان quot;قاعدة المبادرة هي تشكيل نظام امني متكامل في المجال الاوروبي الاطلسيquot; والتوصل الى quot;اتفاق ملزم حول الامن الاوروبيquot;.

واضاف quot;نأمل الحصول على رد محدد وبناء حول جوهر مبادرتناquot;، داعيا الحلف الاطلسي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا واوروبا الى تأييد هذه المبادرة.

وقال لافروف ان quot;وصول حكومة باراك اوباما الى الحكم فتح مجالات لاعادة تقييم العلاقات الاميركية الروسية على اساس مبادىء المساواة والمصالح المشتركةquot;.

واضاف ان quot;روسيا لا تريد حل المؤسسات الاوروبية. وفي المقابل نتحدث عن انشاء قطب امني في المجال الاوروبي-الاطلسيquot;.

وحاولت روسيا والحلف الاطلسي الاربعاء تهدئة الخواطر بعد الخلاف الذي دار بينهما وكاد يطيح في اللحظة الاخيرة باجتماع وزراء الخارجية المقرر الجمعة.

وكان السفير الروسي لدى الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين خرج الثلاثاء مستاء من الاجتماع مع نظرائه في الحلف الاطلسي تمهيدا للاجتماع الوزاري الجمعة.

واعلن ان روسيا تريد استخدام مجلس الحلف الاطلسي-روسيا كمنتدى متخصص لبحث مسائل الامن الاوروبي بما في ذلك مشروع معاهدة الامن الاوروبي الذي عرضه مدفيدف.

وقال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ردا على سؤال صحافي في بروكسل quot;اني واثق من ان دول مجلس الحلف الاطلسي-روسيا عازمة على ايجاد حلول بناءةquot; وان quot;التسويات اللازمة ستتخذ للتوصل الى قرارات مهمة الجمعةquot;.