بروكسل: حرص حلف شمال الاطلسي وروسيا الاربعاء على تهدئة الاجواء بعد جدل بسيط اثار خشية من الغاء اجتماع مقرر بين مسؤولي العلاقات الخارجية للجانبين الجمعة.

وقال الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ردا على سؤال صحافي quot;أنا واثق من ان كل الدول الاعضاء في مجلس الحلف الاطلسي وروسيا مصممة على التوصل الى حلول بناءة (وانه) سيتم ايجاد الحلول الوسط الضرورية لاتخاذ قرارات مهمة الجمعةquot;.

واكد سفير روسيا لدى الحلف ديمتري روغوزين ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيحضر الجمعة الى بروكسل.

وسيشارك لافروف في الاجتماع الرسمي لمجلس الحلف الاطلسي وروسيا، وهو منتدى الحوار بين موسكو ودول الحلف الاطلسي، الى جانب نظرائه الغربيين الثمانية والعشرين، وهو الاول منذ النزاع في جورجيا في اب/اغسطس 2008 الذي ادى الى توتر العلاقات بين الجانبين.

وقال روغوزين لوكالة فرانس برس quot;الاجتماع سيتم ولافروف سيحضرquot;، مشيرا الى لقاء عقده مساء الثلاثاء مع راسموسن لتجاوز الاشكال الذي حصل عندما غادر روغوزين الثلاثاء غاضبا من اجتماع تمهيدي للاجتماع الوزاري مع نظرائه في الحلف الاطلسي.

وقال quot;نريد ان تتاح لنا الفرصة لكي نستخدم المنتدى الذي هو مجلس الحلف الاطلسي وروسيا بوصفه منتدى متخصصا لمناقشة الامن الاوروبي بما في ذلك مشروع معاهدة الامن الاوروبي التي اقترحها رئيسنا (ديمتري) مدفيديفquot;.

ولم تلق المبادرة الروسية ترحيبا حارا في الغرب.

وفي عودة الى الاشكال الذي حصل الثلاثاء، قال راسموسن الاربعاء quot;استطيع ان اؤكد ان المفاوضات صعبة (..) هذا طبيعيquot;.

ولم يؤكد روغوزين ان كان مشروع مدفيديف سيناقش الجمعة. وعرض النص في بداية الاسبوع خلال اجتماع لمنظمة الامن والتعاون الاقتصادي في اوروبا في اثينا.

ولكنه لاحظ مع ذلك ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لم تحضر اجتماع اثينا ولا زميلها البريطاني ديفيد ميليباند ولكنهما سيحضران الجمعة الى بروكسل.