القدس: طالب الائتلاف الاهلى بالقدس بتوفير الحماية الفورية للمدنيين المقدسيين من العدوان الاسرائيلى المتواصل ضدهم وقف عمليات الحفر وهدم الانشاءات والمبانى الاثرية التاريخية العربية والاسلامية فى البلدة القديمة فى القدس وفى منطقة باب المغاربة وتحت أساسات المسجد الاقصى وبالقرب منه.

وشدد الائتلاف فى بيان أصدره اليوم على ضرورة وقف بناء كنيس يهودى ملاصق لاسوار المسجد الاقصى وتحت ساحاته ووقف انتهاك حرمة المقدسات الدينية فى القدس وفى سائر المناطق الفلسطينية المحتلة أو الاعتداء عليها وعلى المصلين ووقف المس بحرية العبادة والسماح للمصلين من الوصول الى الاماكن المقدسة وأداء الصلاة وممارسة الشعائر الدينية بحرية كاملة دون قيد .

ودعا اسرائيل الى وقف سياسة التهويد والتهجير والتطهير العرقى التى تمارسها ضد مدينة القدس وضد سكانها المواطنين الاصليين ورفع الاغلاق والحصار على المدينة ووقف فصل العائلات الفلسطينية وتشتيتها وتمكينها من جمع شمل أفرادها ووقف والغاء كل الاجراءات والتدابير غير القانونية .

وقال الائتلاف فى بيانه / ان اسرائيل بعد أن وقعت وصادقت على العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1966 والنافذ عام 1976 ملزمة بتطبيق نصوصه فى مجال علاقتها بالاراضى الفلسطينية بما فيها مدينة القدس .

وبين أن السلطات الاسرائيلىة تتناقض مع التعهد الاسرائيلى بالمحافظة على الموءسسات الفلسطينية ومصالح الفلسطينيين فى القدس الشرقية ويشمل هذا التعهد الصادر فى حزيران 1994 من خلال رسالة شمعون بيرس وزير خارجية اسرائيل الى وزير الخارجية النرويجى قبيل اعلان اتفاقية أوسلو جان ميع .

وأضاف أن اسرائيل ضربت بعرض الحائط هذا التعهد وانتهكت حرية العبادة والحق بالوصول لاماكن العبادة لكافة شرائح المجتمع الفلسطينى وبالغت فى تغيير معالم القدس فوق الارض وتحت الارض من خلال الحفريات التى لم تتوقف ومن خلال الاستيلاء على العقارات المقدسية وبخاصة تلك الواقعة فى الاماكن القريبة من منطقة الحرم المقدسى والبلدة القديمة .