خلال محادثات أجراها مع الرئيس الروسي اليوم أشاد رئيس الوزراء الهندي بعلاقات بلاده مع موسكو.

موسكو: أشاد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الاحد بعلاقات بلاده مع روسيا، وذلك اثر محادثات غير رسمية أجراها مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقر الاخير قرب موسكو. وقال سينغ كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;اؤكد لكم ان العلاقات مع روسيا هي الاهم بالنسبة الينا ولا تربطنا علاقات مماثلة مع اي بلد اخرquot;.

وشكر للرئيس الروسي استقباله اياه quot;رغم عطلة نهاية الاسبوعquot;. ورد مدفيدف ان quot;روسيا والهند صديقان قريبانquot;. ومن المقرر ان تجري المحادثات الرسمية بين الجانبين الاثنين في الكرملين. وسيلتقي سينغ الاثنين في الساعة 17:00 (14:00 ت غ) رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

واعلن المكتب الاعلامي في الكرملين ان بيانا مشتركا حول الشراكة الاستراتيجية وquot;الرؤية المشتركة حيال نظام دولي متعدد القطب في القرن الحادي والعشرينquot; سيتم توقيعه لمناسبة هذه الزيارة، اضافة الى اتفاقات ثنائية عدة. وينفذ البلدان في شكل مشترك مشاريع اقتصادية كبيرة بينها تصنيع طائرة نقل متعددة الوظيفة.

وتتولى روسيا تشييد المحطة النووية في كودانكولام (ولاية تاميل نادو، جنوب)، فيما تشارك مجموعة او ان سي جي الهندية العامة للنفط والغاز في استثمار حقل +سخالين 1+ في اقصى الشرق الروسي. وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين سبعة مليارات دولار العام 2008.