أكدت الناشطة الموالية لجبهة البوليساريو أمينة حيدر انها ستواصل إضرابها عن الطعام حتى إيجاد حل.

لنثاروتي: اتهمت الناشطة الموالية لجبهة البوليساريو امينة حيدر الاثنين في حديث مع وكالة الانباء الفرنسية الحكومة الاسبانية بممارسة quot;الضغطquot; عليها كي توقف اضرابها عن الطعام بدلا من السعي لدى المغرب لتامين عودتها الى الصحراء الغربية. وقالت امنية حيدر بصوت خافت لكنه حازم في مطار لنثاروتي (جزر الكناري) حيث تقضي ايامها quot;ساواصل اضرابي عن الطعام حتى يتم ايجاد حلquot;.

وحذرت الناشطة التي تكتفي بتناول الماء المحلي بالسكر حسب طبيبها والمقربين منها quot;اذا مت ستتحمل الحكومة الاسبانية التبعات قانونيا واخلاقياquot;. وقالت امينة حيدر في اليوم الثاني والعشرين من اضرابها عن الطعام ان quot;الحكومة الاسبانية لم تستعمل بعد كل ما لديها للضغط على المغرب وبدلا من ذلك تمارس الضغط علي اناquot;. وقد ابعدت السلطات المغربية امينة حيدر من الصحراء الغربية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الى لنثاروتي حيث بدات الناشطة التي اتهمت السلطات المغربية بسحب جواز سفرها منها اضرابا عن الطعام بعد يومين.

من جانبها اعلنت الرباط ان امينة حيدر رفضت quot;القيام باجراءات الشرطة العادية وانكرت جنسيتها المغربيةquot; لدى وصولها الى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية في 13 كانون الثاني/نوفمبر. وبعد ان حاولت مرتين عبثا اعادتها جوا الجمعة والسبت الى العيون غيرت مدريد موقفها وعدلت عن الخوض في مواجهة مع الرباط.

وارسل حاكم جزر الكناري مساء الاحد قاضيا للتحري عن مصير الناشطة الصحراوية (42 سنة) طالبا منه quot;اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للمحافظة على حياتها وعلى صحتهاquot; بما في ذلك احتمال نقلها الى quot;المستشفىquot;. وطلب القاضي الاثنين فحصا طبيا ثالثا. وقالت فاطمة حيدر ان الحكومة quot;ضغطت في الاول علي باقتراحها الجنسية الاسبانية ومنزلا وارسلت الي امس قاضيا لاقناعي بالمساعدة طبية فقلت انني واعية وارفض تلك المساعدةquot;.

وتابعت ان الطريقة المفاجئة التي اقتحم بها القاضي غرفتها مع شرطيين quot;كانت مرعبة، فتساءلت هل انا في اسبانيا ذلك البلد الديمقراطي او في المغرب او في غوانتاناموquot;. وتحسبا لفقدانها الوعي او نقلها الى المستشفى رغما عنها وقعت الناشطة quot;وثيقة سلمتها الى احد المقربين منهاquot; دونت فيها اخر وصاياها مشيرة الى انها ترفض تغذيتها طناعيا. واتهمت امينة حيدر رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغث ثاباتيرو quot;بتغليب مصالح اسبانيا الاقتصادية في المغرب على حقوق الانسانquot;.

وقالت ان ثاباتيرو quot;المح امس بوضوح الى انه لا يريد ازعاج جاره المغرب الذي انتهك معاهدة الامم المتحدة حول الحقوق المدنية والسياسية التي ينص بندها 12 على انه لا يمكن حرمان احد بشكل تعسفي من حقه في العودة الى بلادهquot;. واقر ثاباتيرو الاحد بوجود quot;صعوباتquot; مع المغرب في ملف حيدر وقال ان quot;مصلحة اسبانيا تقتضي ان تكون علاقاتها جيدة مع كافة جيرانها ومع الذين توجد بيننا وبينهم مصالح مشتركة في كثير من المجالاتquot;.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، سنة 1975. وعرضت الرباط حكما ذاتيا واسعا لتلك المنطقة تحت سيادة المغرب الامر الذي ترفضه جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر والتي تطالب باستفتاء حول تقرير المصير.