البوليساريو تجدد التزامها الدفاع عن حقوق الصحراويين

بعد مرور 21 يوماً على بدء إضرابها عن الطعام أعلن أحد القريبين من الناشطة الصحراوية أمينة حيدر ان حياتها باتت في خطر.

لانثاروتي: اعلن احد القريبين من الناشطة الصحراوية امينة حيدر الاحد ان حياة الاخيرة باتت quot;في خطرquot; بعد مرور 21 يوما على بدء اضرابها عن الطعام مطالبة بتمكينها من العودة الى الصحراء الغربية. وقال فرناندو بيرايتا المتحدث باسم مجموعة دعم امينة حيدر للصحافيين quot;انها تعيش لحظات حرجة (...) انها تعاني دوارا وتفقد البصر احيانا. لقد امضت ليلة سيئة وكانت تتالمquot;.

ورفض المغرب مجددا السبت السماح بعودة حيدر الى الصحراء الغربية، ما اثار استياء مدريد التي تسعى الى معالجة هذه المشكلة. وطردت السلطات المغربية حيدر من الصحراء الغربية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر. وتتهم الناشطة السلطات المغربية بسحب جواز سفرها المغربي وبدأت في 16 تشرين الثاني/نوفمبر اضرابا عن الطعام في لانثاروتي (جزر الكناري).

واكد دومينغو دي غوزمان بيريث هرنانديث الطبيب الذي يتابع الوضع الصحي لحيدر لصحيفة ال بايس ان حياة الناشطة باتت في خطر، وقال quot;لا يمكننا ان نتكلم عن اسابيع، بل عن ايام وساعاتquot;. وطالب بيرايتا بquot;تدخل سريع من جانب (رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس) ثاباتيرو والملكquot; الاسباني خوان كارلوس.

واضاف quot;نعتبر ان الحكومة (الاسبانية) مسؤولةquot; عن وضع حيدر، وتابع quot;انها مسؤولية مشتركة للحكومتين المغربية والاسبانيةquot;. واعلن ثاباتيرو الاحد ان حكومته تواجه quot;صعوباتquot; مع المغرب في شان هذا الملف، مؤكدا quot;اننا نبذل ما في وسعناquot; للتوصل الى حل quot;منطقيquot;.

وبعد الظهر، ارسل مركز الشرطة في جزر الكناري فريقا طبيا الى حيدر لدعوتها الى وقف اضرابها عن الطعام او الموافقة على نقلها الى المستشفى، لكن حيدر رفضت هذا الطلب وفق اوساطها. الى ذلك، وجهت اوساط الناشطة الصحراوية quot;نداء عاجلا الى المجتمع الدولي لحماية عائلة امينةquot;.

واوضح بيرايتا ان عناصر من الشرطة المغربية منعوا صحافيين اسبانا من دخول منزل حيدر في مدينة العيون بهدف اجراء مقابلات مع ولديها البالغين 13 و16 عاما. واكد بيرايتا ان هؤلاء الصحافيين quot;هم امام الباب (المنزل) والشرطة تمنعهم من الدخولquot;، منتقدا quot;لا انسانيةquot; السلطات المغربية.