كرمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم سلفها كولن باول وازاحت الستار عن لوحة له خلال احتفال رسمي بوزارة الخارجية.

واشنطن: قالت كلينتون ان باول كان وزيرا quot;في وقت التغيير السريع وبعيد المدى في امتنا والعالم حيث بدأت ولايته بعد اسابيع فقط من الالفية الجديدة وبعد تسعة اشهر حصلت اعتداءات 11 سبتمبرquot;. واضافت quot;كان حضور باول هادئا وثابتا ومتفائلا فيما كان الامريكيون يسعون الى فهم التهديدات التي نواجهها وغموض المستقبل امامناquot;.

يذكر ان باول قبل ان يصبح وزير الخارجية ال65 (2001 - 2005) تولى منصب مستشار الامن القومي (1987 - 1989) بعد خدمة عسكرية طويلة كان اخرها رئيس هيئة الاركان المشتركة خلال حرب الخليج.وتابعت كلينتون عن باول quot;عرف كجندي غير عادي في الجيش الاميركي وكان له تأثير ليس على اميركا فقط بل على العالم في رسم مسار التاريخquot;.

واضافت quot;كان شعاره ان العمل العسكري ملاذ اخير بعد بذل جهود دبلوماسية باعلى درجة ممكنةquot;. ومن جهته قال باول quot;اعتبر ان من اكبر امتيازاتي انني منحت فرصة لاكون وزيرا للخارجيةquot;. واضاف quot;يجب علينا دائما ان نكون ملتزمين بمد يد السخاء الاميركي الى المحتاجين حول العالم والعمل لحل المشاكل وان نكون على استعداد لشرح منطقنا عندما يصبح النزاع ضروريا على أن نحترم دائما حق البلاد التي لا تتفق معنا والتعامل احيانا مع انظمة لا تشاركنا قيمناquot;.

وحضر حفل التكريم عدد كبير من الشخصيات بينهم وزيرا الخارجية السابقان الالماني يوشكا فيشر والروسي ايغور ايفانوف واعضاء في الكونغرس الاميركي.