ارجات روسيا اطلاق الرحلة التجريبية لاولى طائراتها من الجيل الخامس للطائرات المقاتلة الى العام المقبل.


موسكو: نقلت وكالة الاعلام الروسية عن نائب رئيس الوزراء سيرغي ايفانوف قوله ان روسيا ستؤجل الرحلة التجريبية لاولى طائراتها من الجيل الخامس للطائرات المقاتلة الى عام 2010.

وقالت الحكومة الروسية ومسؤولو الصناعة مرارا ان الطائرة الحربية التي ينظر اليها على انها رد موسكو على طائرة رابتور الاميركية ستقوم باولى رحلاتها نهاية 2009.

وذكر ايفانوف الذي يشرف على مجمع الصناعات العسكرية الروسي للصحافيين خلال زيارة لمركز الصناعات الدفاعية في جبال الاورال quot;الرحلات التجريبية ستبدأ في 2010.quot;

وتقوم شركة سوخوي لتصنيع الطائرات العسكرية والمدنية بتصميم وتصنيع الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة.

ورفض متحدث باسم سوخوي التعليق على بيان ايفانوف.

يذكر ان سوخوي هي اكبر مصدر روسي للطائرات العسكرية وتمثل ربع المبيعات السنوية للاسلحة الروسية ولديها محفظة من الطلبيات الخارجية قيمتها مليارات الدولارات.

وتشتد حاجة القوات الجوية الروسية التي كانت تتمتع يوما ما بقدرات هائلة الى طائرات جديدة وان كانت اقل تطورا من طائرات الجيل الخامس اذ ان كثيرا من الطائرات التي صنعت في الحقبة السوفيتية قديمة وغير امنة.

وقال مركز التحليل والاستراتيجيات والتكنولوجيات بموسكو ان التأجيل المحتمل للرحلة الاولى للمقاتلة الجديدة ليس له اهمية تذكر في حد ذاته.

وصرح بان الاهم هو انه قد تكون هناك عشر سنوات على الاقل بين الرحلة الاولى لطائرة النموذج الاولي وبداية الانتاج التجاري لتلك الطائرة.

يشار الى طائرات الجيل الخامس المقاتلة مثل الطائرة الشبح الاميركية اف-22 رابتور التي حلقت في الاجواء للمرة الاولى عام 1997 ولا يرصدها الرادار وتتميز بانها اسرع من الصوت.