لاهاي: رفضت المحكمة الجنائية الدولية حول يوغسلافيا السابقة اعادة محاكمة ضابط صربي سابق كانت محكمة الاستئناف اصدرت بحقه حكما بالسجن لمدة 17 عاما على دوره في مجزرة اللاجئين في مستشفى فوكوفار بكرواتيا عام 1991، حسب ما اعلن مصدر في المحكمة.

وفي قرار نشرته المحكمة، رفض القضاة ان يأخذوا بالاعتبار الطلب الذي رفعه وكلاء فيسلين سليفانكانين الذين طلبوا اعادة محاكمة موكلهم كون الحكم الذي صدر بحقه في الاستئناف كان قاسيا جدا او ان يعاد النظر بالحكم.

وكان قد حكم على سليفانكانين في الخامس من ايار/مايو الماضي بالسجن لمدة 17 عاما في محكمة الاستئناف بعد ان كانت محكمة البداية قد اصدرت بحقه في 27 ايلول/سبتمبر 2007 حكما بالسجن لمدة خمس سنوات. وخلال مؤتمر صحافي في ايار/مايو، وصف وكيله المحامي ستيفان بوردون هذا الحكم بquot;الخاطىءquot; وquot;الظالمquot;.

واعتبرت المحكمة الجنائية الدولية في حكم الاستئناف ان المتهم كان شريكا في قتل 194 لاجئا في مستشفى فوكوفار (شرق كرواتيا) الامر الذي يشكل جريمة حرب. وكانت محكمة البداية قد ادانت هذا الضابط الكبير في الجيش الفدرالي اليوغسلافي بسوء المعاملة والتعذيب وبرأته من تهمة القتل.

وسقطت فوكوفار في تشرين الثاني/نوفمبر 1991 بعد حصار استمر ثلاثة اشهر. وكان لجأ مئات الكرواتيين واخرين من غير الصرب الى مستشفى المدينة على امل ان يتم اجلاؤهم. واقتاد الجيش اليوغسلافي في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 1991 حوالى 200 شخص من المسشتفى لمبادلتهم مع اسرى حرب صرب ولكنهم قتلوا في ضواحي المدينة.