قالت منظمات إن انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية متواصل من قبل كل السلطات، وقالت إيفا توميك مسؤولة مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان نشعر بقلق إزاء ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية من جانب جميع الجهات المسؤولة.

رام الله: اعلنت منظمات فلسطينية حقوقية ومكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية الاربعاء ان انتهاكات حقوق الانسان لا تزال متواصلة في الاراضي الفلسطينية من جانب كل السلطات. وقالت ايفا توميك مسؤولة مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في مؤتمر صحافي في ذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان quot;نشعر بالقلق ازاء ارتكاب انتهاكات حقوق الانسان في الاراضي الفلسطيني من جانب جميع الجهات المسؤولةquot;.

وردا على سؤال حول تجنبها تحديد هذه الجهات المسؤولة، وما اذا كانت اسرائيل او السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية او حركة حماس في قطاع غزة، قالت توميك ان quot;انتهاكات حقوق الانسان هي انتهاكات، بالتالي فان حقوق الانسان تنتهك من كل الجهاتquot;.

واوضحت ان هذه الانتهاكات quot;تشمل الاعتقالات التعسفية، التعذيب، سوء المعاملة، القيود المفروضة على حرية التعبير، عنف المستوطنين من دون رادع، اضافة الى مجموعة واسعة من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافيةquot;. وقالت توميك quot;نشعر بالقلق لان المدافعين عن حقوق الانسان سواء كانوا في القدس وبقية الضفة الغربية او في قطاع غزة، يواجهون باستمرار قيودا وعقبات اثناء تأديتهم عملهمquot;.

واكدت ان quot;انتهاكات حقوق الانسان تستمر في ظل الافلات من العقاب على نطاق واسع في كل انحاء الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. وعن رأيها في الاعتداءات التي يتعرض لها فلسطينيون في الضفة الغربية من جانب مستوطنين، قالت توميك ان مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان يقوم بمراقبة هذه الاعتداءات وسيقدم بشانها تقريرا في اذار/مارس المقبل.

ويخضع الفلسطينيون في الضفة الغربية للسلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، علما ان اسرائيل تسيطر على مناطق واسعة من الضفة والقدس الشرقية، فيما تسيطر حركة حماس على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007.