القاهرة: رحبت جامعة الدول العربية اليوم بمضمون بيان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الخاص بالشرق الاوسط quot; باعتباره يتضمن العديد من العناصر الايجابية رغم دخول العديد من التعديلات على المشروع الرصين الذي تقدمت به الرئاسة السويدية quot;.

واوضحت الجامعة في بيان صحافي أنها ترى التوجه الاوروبي باعتبار مدينة القدس الشرقية محتلة ولا يعترف بضمها توجها ايجابيا يستند الى مبادىء القانون الدولي ويعود بالموضوع الى المبادىء القانونية التي حاولت اسرائيل على الدوام تهميشها .

كما رحب بيان الجامعة بما جاء في البيان الاوروبي حول المطالبة بالوقف الكامل للاستيطان والاستعداد للاعتراف بدولة فلسطينية وعدم الاعتراف بأي تغيير أحادي الجانب يطرأ على حدود ما قبل عام 1967 والتأكيد على مبادرة السلام العربية ضمن مرجعيات حل النزاع العربي الاسرائيلي.

وأعرب البيان عن تطلع الجامعة العربية الى دور أوروبي اكثر نشاطا وفاعلية مدعوما بدور عالمي للتحرك ضمن نقاط البيان على ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في احلال السلام العادل في الشرق الاوسط .

وكانت عدة عواصم عربية قد رحبت ببيان الاتحاد الاوروبي باعتباره تضمن عدة عناصر ايجابية خاصة فيما يتعلق بوضع مدينة القدس المحتلة وعدم الاعتراف بضمها من جانب اسرائيل وذلك رغم خروج البيان باقل مما تقدمت به السويد في مشروعها بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد.