لا تزال المعارك الجارية بين القوات السعودية والمتمردين الحوثيّين مستمرة حتى الساعة حيث تقوم الرياض بتمشيط كامل أجزاء الحدود مع اليمن دون اختراقها، وذلك من أجل البحث عن متسللين حيث أحبطت عملية انتحارية قام بها عدد من الحوثيين، وقبضت على 1805 منهم خلال 10 أيام. وإعتبر مصدر سعودي رفيع المستوى بأن بلاده نجحت في الحد من قدرة المتمردين، معتبرًا أنّهم فشلوا في ادراك مخططاتهم نظرًا للتمشيط الحدودي الذي تقوم به الرياض على مدار الساعة.

جازان، وكالات: كشف مسؤول رفيع في القوات السعودية انه تم القبض على 1805 متسللين على الحدود مع اليمن خلال الأيام العشرة الماضية في حين تمكنت القوات السعودية أمس من افشال عملية انتحارية قام بها عدد من الحوثيين واضاف المصدر نفسه ان التحقيقات التي تجريها القوات السعودية مع المتسللين اثبتت ان بعضهم من الحوثيين وبعضهم الآخر من الأفارقة الذين يقدمون الى السعودية بطرق غير شرعية.

واوضح مصدر مطلع لصحيفة الشرق الأوسط اليوم ان القوات السعودية دمرت عربات كانت محملة بالأسلحة والذخائر لصالح الجانب الحوثي في الوصت التي ألقت فيه القبض على مجموعات من المتسللين ارادو الهجوم على منفذ حدود الجابري مما ادى الى إلحاق خسائر كبيرة بالحوثيين. وذكر المصدر العسكري ان الجيش السعودي ما زال يواصل قصفه من خلال طائرات المدفعية الحربية على موقع ومخابئ للحوثيين على الحدود اذ تم تدمير عدة خنادق لهم في الجبال المحيطة على الحدود، مؤكدًا سير القوات السعودية على مبدأ عدم تجاوز الحدود حيث ان جميع عملياتها تتم دون اختراق الحدود اليمنية.

وجاء القصف السعودي للحوثيين من خلال طائرت الـ أف 15 وطائرات الأباتشي حيث أوقعت بهم وأفشلت مخططاتهم في التسلل عبر قرية الجابري جنوب السعودية. وبين المصدر للصحيفة ذاتها ان الحوثيين وقعوا في خطأ عدم ادراكهم لعمليات التمشيط والمسح التي تقوم بها السعودية على مدار الساعة الأمر الذي يؤدي الى وقوعهم في الشباك السعودية. كما اوضح طيار رفيع المستوى ان القوات السعودية تعمل على حماية حدودها من أي اختراق مضيفا ان عملية التمشيط التي تقوم بها الرياض بمساعدة القوات البرية والبحرية لا تتوقف، مؤكدًا في الوقت ذاته ان ذلك يأتي بجانب القطاعات الأخرى لقواتها المشاركة ضد المتسللين.

وزير الدفاع يتفقد الوحدات العسكرية في الجنوب

الى ذلك قام وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد بزيارة تفقدية لعدد من الوحدات العسكرية في المنطقة الجنوبية. والتقى وزير الدفاع القادة والمقاتلين وألقى فيهم كلمة نقل إليهم في مستهلها تحيات الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة. وأعرب عن سعادته البالغة للقاء بالمقاتلين في ميادين الشرف والبطولة من مقاتلي هذه الوحدات.

وشدد وزير الدفاع على ضرورة التحلي بالضبط والربط العسكري والمحافظة على أعلى درجات الاستعداد القتالي. مطالبا المقاتلين ببذل المزيد من الجهود في ميادين التدريب لما من شأنه الرفع من الجاهزية القتالية وحتى يكونوا على الدوام عند مستوى تنفيذ المهام الجسام الموكلة إليهم في الدفاع عن حياض الوطن ومكتسباته.

وأشاد بالانتصارات المتلاحقة التي يحققها أبطال القوات المسلحة وهم يطاردون بقايا الإمامة والكهنوتية من عصابة فتنة التخريب والإرهاب في صعدة وحرف سفيان. مؤكدا على أن هذه العصابة الضالة تتلقى الضربات الموجعة يوما إثر يوم وهي اليوم تلفظ أنفاسها الأخيرة وسيكون مصيرها إلى مزبلة التاريخ.

وفي ختام كلمته عبر وزير الدفاع عن ثقة القيادة السياسية والعسكرية بأن منتسبي القوات المسلحة والأمن شأنهم شأن كل أبناء وطن الثاني والعشرين من مايو المجيد سيحافظون على الوحدة اليمنية كما يحافظون على حدقات أعينهم... وعلى أنهم سيقفون ضد الخونة والمتربصين أولئك القلة القليلة من العناصر الخارجة على القانون ممن فقدت مصالحها الشخصية وتحولت إلى عصابات من المرتزقة والمخربين وهي تحاول عبثا أن تعكر صفو الأمن والاستقرار وتسعى للعودة بالوطن إلى الوراء.

اسبانيا تؤكد وقوفها بجانب اليمن في أمنه واستقراره

ديلوماسيا أكدت مملكة اسبانيا وقوفها إلى جانب اليمن وأمنه واستقراره والحفاظ على وحدته. جاء ذلك على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية الأسباني أنخل لوسادا خلال لقائه وكيل أول وزارة الخارجية محي الدين عبدالله الضبي، بالعاصمة الاسبانية مدريد. وأبدى الوزير الإسباني استعداد بلاده تقديم الدعم لليمن بمايعزز من مسيرته التنمويه ويساعده على التغلب على التحديات الراهنة وذلك إنطلاقات من علاقات اسبانيا المتميزة مع اليمن، وبحكم رئاستها للإتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام القادم 2010 .

وجرى في اللقاء بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك. حضر اللقاء رئيس بعثة اليمن في مدريد السفير سالم يحي الخارجة ومدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية الاسبانية.

وزير الدفاع المصري يتفقد الخدمات الطبية للجرحى اليمنيين

بدوره تفقد القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير حسين طنطاوي عدد من الجرحي اليمنيين في صعدة وحرف سفيان والذين يتلقون العلاج في مستشفي القوات المسلحة المصرية. وأطمأن طنطاوي خلال الزيارة على صحة الجرحى وأطلع على مستوى الخدمات الطبية التي تقدم لهم. وحث إدارة المستشفي على إيلاء الرعاية الكاملة للجرحى حتى يتماثلون للشفاء. متمنيا لهم الشفاء العاجل والعودة إلى وطنهم وهم بكامل الصحة والعافية في أقرب وقت ممكن.

وقد أعرب سفير اليمن بالقاهرة الدكتور عبد الولي الشميري عن شكره وتقديره للقيادة المصرية ممثلة بالرئيس محمد حسني مبارك وللحكومة المصرية وقيادة القوات المسلحة على اهتمامهم ورعايتهم للجرحى اليمنيين الذين استدعت حالتهم الصحية نقلهم إلى مصر لتقلى العلاج في مستشفي القوات المسلحة بالمعادي إثر تعرضهم لإصابات بالغة أثناء مواجهاتهم مع عناصر فتنة الإرهاب والتخريب في محافظة صعدة وحرف سفيان.

وقال:quot; إن ما يلقاه هؤلاء الجرحى من أبطال القوات المسلحة والأمن من رعاية واهتمام من الأشقاء في مصر ليس بغريب عن مصر، التي احتضنت الثورة اليمنية المباركة منذ يومها الأول وقاتل أبناءها إلى جانب إخوانهم اليمنيين للدفاع عن هذه الثورة وامتزج الدم اليمني المصري في معارك البطولة والشرف لدك معاقل الإمامة والاستعمارquot;. ضاف:quot; ولهذا فإن اليمن قيادة وحكومة وشعبا تكن كل مشاعر الحب والتقدير لمصر قيادةً وحكومة وشعباً quot;. رافق الوزير طنطاوي خلال الزيارة مدير مستشفي القوات المسلحة المصرية بالمعادي اللواء طبيب أحمد عبد الحليم والملحق العسكري بسفارة اليمن بالقاهرة العقيد الركن أحمد العقيلي.