القاهرة: قال متحدث رسمي باسم الخارجية المصرية اليوم ان القاهرة تولي أهمية كبيرة لاحترام حقوق الانسان وتطوير منظومتها التشريعية والتنفيذية مع استمرار العمل على نشر قيم حقوق الانسان على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية. وأكد السفير حسام زكي في تصريح بمناسبة مرور 61 عاما على اعتماد الاعلان العالمي لحقوق الانسان ضرورة التزام كافة الدول بمنع التحريض على التمييز بكافة أشكاله.

وطالب زكي بتكثيف الجهود الدولية لمنع التمييز مرحبا باختيار الأمم المتحدة لموضوع quot;عدم التمييزquot; كمحور احتفال هذا العام بذكرى الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي أقر في العاشر من ديسمبر عام 1948. وأعرب المتحدث عن بالغ القلق ازاء تصاعد حملات الكراهية الدينية والعرقية فى عدد من الدول الغربية.

كما انتقد زكي انتشار البرامج والسياسات الحزبية القائمة على العنصرية ضد الجاليات العربية والإسلامية ورموزها الدينية. وأشار الى أن مصر شاركت فى صياغة الاعلان العالمي لحقوق الانسان مؤكدا التزامها بكافة اتفاقيات حقوق الانسان التى صدقت عليها.

وشدد على حرص الحكومة المصرية على تمتع كافة المواطنين المصريين بهذه الحقوق دون أى تمييز بموجب الدستور والقوانين المصرية منوها بأن عام 2009 شهد تواصل التعاون المصري البناء مع الأمم المتحدة فى مجال حقوق الانسان. وأوضح زكي أن هناك حوارا مثمرا مع آليات حقوق الانسان العالمية وأن مصر انتهت مؤخرا من صياغة أول تقرير حكومي فى اطار المراجعة الدورية العالمية التابعة لمجلس حقوق الانسان والمقرر مناقشته فى جنيف فى فبراير المقبل.