تبنت الجمعية البرلمانية الاسيوية مقترحاً تركياً يدين قرار سويسرا بحظر بناء مزيد من المآذن.

أنقرة: قال برلماني تركي اليوم ان الجمعية البرلمانية الاسيوية تبنت مقترحاً تركياً يدين قرار سويسرا بحظر بناء مزيد من مآذن المساجد ويدعو إلى التحرك الدولي لحملها على التراجع عن هذا القرار.

واضاف نائب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي محمد شاهين في تصريح للصحافيين انه قدم شخصيا مشروع قرار بهذا الشأن الى الجمعية البرلمانية الاسيوية التي اختتمت اعمال اجتماعها الرابع امس في مدينة (باندونغ) الاندونيسية بصفته ممثلا عن بلاده لادانة القرار السويسري.

وقال شاهين ان الجمعية البرلمانية الاسيوية وعدد اعضائها 40 دولة تبنت مشروع قرار الادانة الذي دعمته دول اعضاء غير اسلامية من بينها الصين وروسيا وفيتنام والكوريتان على اعتبار ان quot;الخطوة السويسرية تنم عن عنصرية وتعصبquot;.

واضاف ان الجمعية انتقدت بشدة حظر بناء مزيد من المآذن في سويسرا والذي صوتت لصالحه غالبية الشعب السويسري في استفتاء جرى في ال29 من الشهر الماضي وهو القرار الذي ما زالت اصداؤه تتردد عالميا. واشاد بموقف الجمعية البرلمانية الاسيوية في هذا الاطار وقال ان تبنيها قرار الادانة يبعث باشارة واضحة الى المجتمع الدولي في وقت يحتفل العالم بالذكرى ال61 للاعلان العالمي لحقوق الانسان.

واعتبرت الدول الاعضاء في الجمعية ان قرار سويسرا لا يمس المسلمين فقط بل حقوق الانسان بشكل عام على ما ذكره النائب التركي خصوصا المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان وكذلك المادة التاسعة من معاهدة حقوق الانسان الاوروبية. يذكر ان الجمعية البرلمانية الاسيوية التي تأسست عام 2006 تضم 40 دولة اعضاء الى جانب 18 دولة بصفة مراقب ويحوز برلمان الدول الاعضاء عددا من المقاعد في هذه الجمعية استنادا الى الحجم السكاني لكل دولة.