يشارك وزير الخارجية التركي في الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري لمنتدى التعاون العربي التركي المقرره عقده في دمشق.

انقرة:اعلن اليوم ان وزير الخارجية التركي احمد اوغلو سيشارك في الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري لمنتدى التعاون العربي التركي المقرر عقده في دمشق الثلاثاء المقبل. وفي هذا السياق قالت الخارجية التركية في بيان ان اوغلو سيترأس وفد بلاده في الاجتماع الثاني لوزراء خارجية منتدى التعاون العربي التركي الذي سيشارك فيه ايضا وزراء خارجية دول الترويكا في جامعة الدول العربية وهي سوريا والسودان والصومال وقطر الى جانب الامين العام لجامعة الدول العربية.

واضاف البيان ان العراق وليبيا طلبتا المشاركة في الاجتماع الذي سيناقش فيه المشاركون مواضيع التعاون بين الجانبين العربي والتركي وكذلك تطورات الاوضاع الاقليمية ومسائل محل اهتمام مشترك.وتشكل المنتدى وفق اتفاق وقعته الجامعة وتركيا في عام 2007 ويقضي بتشكيل مجلس وزاري من الجانبين يعقد اجتماعاته العادية مرة واحدة كل عام بمشاركة رئيس الدورة السابقة والحالية واللاحقة للجامعة وتركيا وبحضور الدول العربية الراغبة بذلك.

وعقد اول اجتماع لاعمال المنتدى في اسطنبول باكتوبر العام الماضي بحضور وزراء خارجية السعودية وجيبوتي وسوريا والجزائر.من جهة اخرى يتوقع ان يبحث اوغلو مع نظيره السوري فاروق المعلم على هامش اعمال المنتدى الترتيبات الاخيرة لزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لسوريا في ال22 من الشهر الحالي والتي ينتظر ان يوقع خلالها البلدان حوالي 57 اتفاقا وبروتوكولا للتعاون.

وبحسب مصادر حكومية فان وزير الخارجية التركي سيطلع القيادة السورية على نتائج محادثات اردوغان مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض وبالخصوص وجهة النظر الامريكية بشأن حيال استئناف مفاوضات السلام المتوقفة على المسار السوري.