جرت إشتباكات بين أكراد وقوميين أتراك بسبب إغلاق حزب كردي رئيسي في اسطنبول.

اسطنبول: ذكرت وسائل الاعلام التركية ان اشتباكات اندلعت في منطقة بي اوغلو المزدحمة في اسطنبول يوم الاحد بين نحو 200 كردي كانوا يحتجون على اغلاق حزب كردي رئيسي وقوميين اتراك والشرطة.

وذكرت وكالة انباء الاناضول ان المحتجين رشقوا المتاجر والسيارات والشركات في قلب تلك المنطقة التجارية في اكبر مدن تركيا بالحجارة وقنابل البنزين قبل تجمع مجموعة من القوميين الاتراك الذين كانوا يحملون السكاكين ومحاولتهم مهاجمة الاخرين.

وقامت شرطة مكافحة الشغب بالفصل بين الطرفين وتفريق المحتجين في ثالث يوم من الاحتجاجات العنيفة في الشوارع بعد ان قضت اعلى محكمة في تركيا بحل حزب المجتمع الديمقراطي المؤيد للاكراد موجهة ضربة لجهود الحكومة بانهاء عقود من الصراع في تركيا المرشحة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي. وفي ساعة متأخرة من مساء يوم الاحد اغلقت الشرطة الشارع المؤدي الى المكتب الرئيسي لحزب المجتمع الديمقراطي في اسطنبول وتولت مركبة مدرعة تابعة للشرطة الحراسة.

وكانت المحكمة الدستورية التركية قد حظرت حزب المجتمع الديمقراطي بعد ان ادانته بالتعاون مع متمردي حزب العمال الكردستاني الانفصاليين. ويقاتل حزب العمال الكردستاني منذ 25 عاما لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا. ويشكل الاكراد نحو 20 في المئة من السكان ولكنهم ممنوعون منذ عشرات السنين من استخدام اللغة الكردية.