استبعد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس تدخل الملك خوان كارلوس في قضية امينة حيدر.

واشنطن: اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في واشنطن ان تدخل العاهل الاسباني في قضية امينة حيدر، الناشطة الصحراوية المضربة عن الطعام في اسبانيا quot;ليس وارداquot;.

وقال بعد لقائه وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون quot;في هذا النوع من الحالات، نعتبر ان المسؤولية الاولى تقع على عاتق الحكومة ونتيجة لذلك فان اي تدخل من قبل جلالته ليس وارداquot;.

وتطرقت وسائل الاعلام الاسبانية خلال الايام الماضية الى امكانية تدخل الملك الذي يقيم علاقات ودية مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وشدد موراتينوس الذي قال انه بحث مع كلينون حالة حيدر والوضع في الصحراء الغربية وشمال افريقيا بشكل عام، على ضرورة ان تنهي حيدر اضرابها عن الطعام من اجل تحريك الوضع.

وكانت كلينتون دعت نظيرها المغربي الفاسي الطيب الفهري الخميس الماضي الى بحث وضع الناشطة الصحراوية.

واوقفت السلطات المغربية امينة حيدر (42 سنة) لدى وصولها في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، آتية من جزر الكناري واتهمتها بانها رفضت quot;الامتثال لاجراءات الشرطة العادية ونبذت جنسيتها المغربيةquot;.

وابعدتها في اليوم التالي جوا الى جزر الكناري حيث تواصل منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر اضرابا عن الطعام مطالبة بالعودة الى العيون.