تعتبر تركيا ان علاقاتها مع الدول العربية ليست بديلة بل تكاملية وتعاونية وهي تاريخية وهامة وبالتالي فان أنقرة لا تسعى لتسبيب الازعاج لاي جانب وتتطلع لأن تكون ايجابية دوما.

دمشق: صرح وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الثلاثاء ان العلاقات بين تركيا والدول العربية ليست بديلة عن علاقة انقرة مع quot;اي جانبquot; بل تكاملية وتعاونية، مؤكدا رغبة بلاده في تطوير التعاون الاقتصادي مع العرب.

وقال داوود اوغلو في مؤتمر صحافي في ختام اعمال الاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى العربي التركي في دمشق ان quot;علاقتنا مع كافة الدول العربية تاريخية وهامة ولا نسعى بذلك لان نسبب الازعاج لاي جانبquot;. ويشير الوزير التركي بذلك الى اسرائيل الذي توترت العلاقات بينها وبين انقرة منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شتاء 2008. واضاف ان quot;هذه العلاقات ليست بديلة لعلاقتنا مع اي جانبquot;، مؤكدا انه quot;لا نرى هذه العلاقة تنافسية بل تكاملية وتعاونية ونتطلع لان تكون العلاقات دائمةquot;.

وحضر المؤتمر الصحافي الامين العام الجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي قال ان quot;من يريد خير العالم العربي عليه ان يشجع على مثل هذه العلاقات بسبب الثقة الموجودة والمتبادلة بين تركياquot;. واضاف ان quot;هذه العلاقات تساهم في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

وناقش المنتدى الذي عقد في دمشق الثلاثاء بمشاركة قطر وليبيا والسودان الصومال والعراق الى جانب سوريا وتركيا والجامعة العربية اقتراحا لموسى لتفعيل العلاقات العربية التركية، سيعرض على المجلس الوزاري العربي الذي سيعقد في اذار/مارس المقبل في القاهرة.

وقال المعلم في افتتاح المنتدى ان quot;التعاون العربي التركي يشكل ركيزة هامة من ركائز النمو والتقدم والاستقرار في المنطقةquot;. واضاف ان هذا التعاون quot;ليس وليد الارادة السياسية وحدها وانما ينطلق من اساس متين صنعته روابط التاريخ والثقافة والجغرافياquot;.

وعبر داوود اوغلو عن quot;الاهمية البالغة التي توليها تركيا لعلاقات التعاون مع كافة الدول العربية والمجاورةquot; مشيرا الى اللجان العليا التي تم تاسيسها مع سوريا والعراق. واكد ان تركيا quot;تتطلع الى تكامل اقتصادي مع كافة الدول العربيةquot;.

ورأى المشاركون في المنتدى في بيانهم الختامي ان quot;الدول العربية وتركيا لديهم رؤية مشتركة لتحقيق وصون الامن والاستقرار والرفاه في الشرق الاوسط من اجل تحقيق حل عادل وشامل ودائم للنزاع العربي الاسرائيليquot;. وتستضيف تركيا اعمال الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العربي التركي في اسطنبول خلال حزيران/يونيو 2010.