Photo

أكد مدير المخابرات الإسرائيلية ان القوات المسلحة لديها من الوسائل ما يكفل توفير سبل لامن الشبكات وشن هجمات الكترونية.

تل ابيب: قال جنرال اسرائيلي كبير يوم الثلاثاء في كشف نادر بشأن البرامج السرية إن اسرائيل تطبق التقدم التكنولوجي المدني في مجال قدراتها على خوض حرب الكترونية ضد اعدائها.

وتجري في اسرائيل دراسة استخدام شبكات الكمبيوتر في التجسس من خلال التسلل الى بنوك معلومات أو القيام بتخريب من خلال زرع ما يوصف بأنها quot;برامج تجسسquot; في نظم السيطرة الحساسة ضد اعداء في المنطقة على غرار ايران.

واشار الميجر جنرال عاموس يادلين مدير المخابرات العسكرية الاسرائيلية في كلمة الى عجز الشبكات الالكترونية عن الصمود امام محاولات اقتحامها بوصفه من المخاطر القومية التي تضم ايضا المشروع النووي الايراني والمقاتلين السوريين والاسلاميين على امتداد حدود الدولة اليهودية.

وقال في معهد دراسات الامن القومي وهو مؤسسة ابحاث تابعة لجامعة تل ابيب quot;اود ان اشير في هذا المنتدى الموقر الى ان مجال الحرب الالكترونية يناسب تماما عقيدة الدفاع في دولة اسرائيل.quot;

وقال وهو يشير الى صناعة التكنولوجيا المتقدمة المدنية في اسرائيل ان quot;هذا مشروع اسرائيلي بحت ولا يعتمد على مساعدة أو تكنولوجيا اجنبية.quot;

وفرق الحرب الالكترونية متغلغلة في اعماق وكالات التجسس الاسرائيلية التي لديها خبرة في تقنيات التخريب التقليدي وتعمل في سرية ورقابة رسمية.

وقال يادلين وهو يشير الى ان الولايات المتحدة وبريطانيا تنشئان قيادات للحرب الالكترونية ان اسرائيل لديها افراد في هذا المجال. ولم يشر الى أي أهداف محددة لهجمات الكترونية اسرائيلية محتملة.

وقال يادلين quot;المحافظة على الريادة في هذا المجال مهمة على نحو خاص في ضوء تغير الايقاع السريع.quot;

ولمحت اسرائيل التي يفترض انها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في منطقة الشرق الاوسط الى انها قد تهاجم منشآت ايرانية اذا فشلت الدبلوماسية الدولية في كبح جماح البرامج النووية الايرانية.

لكن العديد من الخبراء يعتقدون ان مثل هذه الضربات ستكون بالغة الصعوبة للقوات الجوية الاسرائيلية كي تنفذها بمفردها في الوقت الذي اعلنت فيه الولايات المتحدة عن مثالب فكرة اللجوء الى القوة.