تحاول الولايات المتحدة إقناع كوريا الشمالية بالعودة إلى المحادثات الخاصة بنزع الأسلحة النووية.

واشنطن: كتب الرئيس الاميركي باراك أوباما رسالة شخصية الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل وسط جهود تبذلها الولايات المتحدة لاقناع بيونغ يانغ بالعودة الى محادثات نزع السلاح النووي.
وسلم المبعوث الاميركي الخاص ستيفن بوسوورث رسالة الرئيس الاميركي الخاصة خلال رحلته التي استمرت ثلاثة أيام الى كوريا الشمالية الاسبوع الماضي. وأكد مسؤول أميركي نبأ ارسال الرسالة لكنه لم يتحدث عن تفاصيل ما ورد فيها.

وألمحت كوريا الشمالية يوم الجمعة الماضي في أعقاب محادثات مع بوسوورث الى أنها يمكن أن تنهي مقاطعتها المستمرة منذ عام للمحادثات السداسية مع الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.
وتوجت اجتماعات بوسوورث شهرا المحاولات بغرض تخفيف حدة التوتر بعد أن اجرت كوريا الشمالية تجارب صاروخية بالاضافة لتجربة نووية مما أدى الى فرض عقوبات من الامم المتحدة عليها.

وقال بوسوورث في الصين عقب زيارته ان الصبر مطلوب في المسعى نحو استئناف المحادثات السداسية والتي تهدف الى اقناع بيونجيانج بتفكيك برنامجها النووي.
ومن النادر نسبيا أن يرسل رئيس أميركي رسالة شخصية الى زعيم كوريا الشمالية رغم أن الرئيس الاميركي السابق جورج بوش أرسل رسالة الى كيم في ديسمبر كانون الاول 2007. وطرحت رسالة بوش امكانية تطبيع العلاقات مع كوريا الشمالية مقابل اعلانها بشكل كامل عن برامجها النووية.