شبح الفشل يخيم على مؤتمر كوبنهاغن

طغى الشك اليوم الاثنين في كوبنهاغن حيث علقت الدول الافريقية لفترة وجيزة مشاركتها في مجموعات العمل وشددت الصين من لهجتها حيال الدول الصناعية.

واشنطن: أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض الاثنين ان الرئيس باراك أوباما يريد ان يصدر عن مؤتمر كوبنهاغن اتفاق ملزم، في حين سيشارك الرئيس الاميركي الجمعة في اليوم الاخير من الاجتماع الدولي حول المناخ في العاصمة الدنماركية.

وأعلن المتحدث روبرت غيبس في تصريحه الصحافي اليومي quot;تعهد الرئيس بالسعي وراء اتفاق يفرض على الدول اتخاذ اجراءات ملموسةquot; للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

وفي حين يطغى الشك الاثنين في كوبنهاغن حيث علقت الدول الافريقية لفترة وجيزة مشاركتها في مجموعات العمل وشددت الصين من لهجتها حيال الدول الصناعية، اقر غيبس ايضا بان المؤتمر لن يحل كل المسائل. وقال quot;ما من شك ان بعض المسائل ستبقى معلقة لوقت طويلquot; بعد نهاية المؤتمر.

من المفترض ان يقرر مندوبو 193 دولة -بينهم اكثر من 110 رؤساء دول ينتظر مشاركتهم في القمة الجمعة- افضل طريقة للحد من ارتفاع حرارة الكوكب بدرجتين مئويتين كحد اقصى فوق مستوياتها قبل الثورة الصناعية لتفادي الفوضى المناخية. وقللت كوني هيديغارد الرئيسة الدنماركية لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ من اهمية غضب البلدان الافريقية، وتوقعت حدوث quot;ازمات صغيرةquot; اخرى حتى يوم الجمعة quot;لان هناك الكثير من المصالح على المحكquot;.

وقالت لقناة تي في 2 نيوز الدنماركية quot;بدا الامر خطيرا، لكن ليس الى هذا الحدquot; الذي بدا عليه. وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في نيويورك quot;الوقت ضيق. لقد ولى وقت الاعتراض او توجيه الانتقادات. على كل بلد ان يتحمل مسؤوليته للتوصل الى اتفاق في كوبنهاغنquot;. واضاف بان الذي يتوقع ان يغادر نيويورك اليوم للتوجه الى كوبنهاغن quot;ادعو قادة العالم الى تحمل مسؤولياتهم والقيام بما يجب (...) ادعو المفاوضين الى مضاعفة الجهود للتوصل الى تسويةquot;.

ومن سيدني ناشد رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد المنتظر مجيئه الى كوبنهاغن الخميس، الجميع التحلي بمزيد من المرونة. وقال لمحطة سكاي نيوز quot;للتوصل الى اتفاق قوي، يتوجب المزيد من التوافق من كل جهة. ولا يزال هناك خطر الفشلquot;. وفي بروكسل عبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو من جهته عن قلقه.

وتساءل quot;كيف سيبدو منظرنا الجمعة او السبت عندما يحضر اكثر من مئة رئيس دولة وحكومة من العالم اجمع ونقول للعالم انه لم يكن ممكنا الاتفاقquot;؟ واستطرد quot;اعتقد ان ذلك غير معقولquot;. وابدت البلدان الافريقية غضبها عندما علقت مشاركتها لساعات عدة في مجموعات العمل احتجاجا على عدم اعطاء الاولوية لمستقبل بروتوكول كيوتو، الوثيقة الوحيدة التي تتضمن اهدافا ملزمة للدول المتطورة.