أبطأ الوفد الاميركي المفاوضات حول اتفاق جديد لتخفيض ترسانتي الولايات المتحدة وروسيا النوويتين حسبما أعلن وزير خارجية الأخيرة سيرغي لافروف في تصريحات اليوم.

موسكو: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس ان الوفد الاميركي هو الذي quot;ابطأquot; المفاوضات حول اتفاق جديد لتخفيض ترسانتي البلدين النوويتين، ما يجعل quot;من المستبعدquot; توقيع اتفاق جديد في كوبنهاغن على هامش المؤتمر حول المناخ.

وقال لافروف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي quot;لاحظنا خلال اليومين او الايام الثلاثة الاخيرة ان الوفد الاميركي يبطئ المفاوضات في جنيفquot; الرامية للتوصل الى معاهدة لتقليص الاسلحة النووية تشكل بديلا من معاهدة ستارت. وتابع انه quot;من المستبعد للغايةquot; بالتالي توقيع اتفاق جديد في كوبنهاغن على هامش قمة الامم المتحدة حول المناخ. وكان مسؤول اميركي اعلن مساء الاربعاء ان الولايات المتحدة وروسيا لن تتوصلا قبل نهاية العام الى معاهدة جديدة.

ومن المفترض ان تحل المعاهدة الجديدة التي يتفاوض الوفدان الاميركي والروسي بشأنها منذ اكثر من ستة اشهر في جنيف، محل معاهدة ستارت 1 التي ابرمت عام 1991 وانتهت مدتها في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.

الناوتو: روسيا لا تعتبر الغرب عدواً بعد اليوم

من جانب أخر صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس انه على روسيا الا تعتبر الغرب تهديدا بعد اليوم، مؤكدا ان quot;هذا التهديد لا وجود لهquot;. وكان راسموسن الذي يقوم بزيارة الى موسكو رحب الاربعاء بحدوث quot;انطلاقة جديدةquot; في العلاقات الروسية الاطلسية بعد عام من التوتر الذي ساد هذه العلاقات بسبب الحرب الروسية-الجورجية.