قالت الشرطة ان من يشتبه بانهم متمردون اسلاميون فجروا صهريجا للغاز قرب مدرسة في جنوب تايلاند يوم السبت فقتلوا ثلاثة قرويين بوذيين واصابوا اثنين احدهما زعيم محلي.

تايلاند: كان الهجوم يستهدف على ما يبدو مسؤولا كبيرا بمقاطعة باجاو في ناراثيوات احد ثلاثة اقاليم باقصى جنوب تايلاند تشهد تمردا عنيفا في الوقت الذي يقاتل فيه المسلمون من عرق الملايو من اجل الاستقلال عن تايلاند ذات الاغلبية البوذية. وقال الكولونيل في الشرطة جاملونج نجامنيتارا لرويترز quot;القنبلة زرعت قرب مدرسة. المتمردون فجروها لمهاجمة المسؤولين.quot;

واضاف ان القتلى الثلاثة كانوا قد تطوعوا لتوفير الامن للمسؤول خلال انتقاله في شاحنة خفيفة. وقتل اكثر من 3700 شخص في الاضطراب الذي شهدته في السنوات الخمس الماضية المنطقة التي تحد ماليزيا ولا تبعد سوى ساعات قليلة بالسيارة عن بعض من اكثر الشواطئ السياحية الشهيرة بتايلاند.

وكانت اقاليم باتاني ويالا وناراثيواث المضطربة المنتجة للمطاط جزءا من سلطة اسلامية الى ان ضمتها تايلاند ذات الاغلبية البوذية قبل قرن من الزمان. ونحو 80 في المئة من سكان المنطقة مسلمون يتحدثون لغة الملايو. ويتراوح العنف الذي تشهده المنطقة بين اطلاق النار من مركبات متحركة والتفجيرات والقتل بقطع الرأس. وغالبا ما تستهدف هذه الهجمات البوذيين والمسلمين الذين لهم صلة بالحكومة التايلاندية مثل قوات الشرطة والجيش والمسؤولين الحكوميين والمعلمين.