Afghan President Hamid Karzai speaks during a news conference ...

اشاد الامين العام للحلف الاطلسي بتشكيل الرئيس الافغانيحكومة جديدة وشدد على ضرورة ان تكون فريقا quot;نزيهاquot; وquot;حرفياquot; من اجل محاربة الفساد.

بروكسل: جاء في بيان للأمين العام للحلف الاطلسي انديرس فوغ راسموسين السبت نشر في بروكسل، مقر الحلف الاطلسي quot;باسم الحلف الاطلسي، اشيد بهذه الخطوة الاضافية في تشكيل حكومة افغانية جديدة: اعلان الرئيس كرزاي لائحة مرشحين لمركز وزيرquot;.

واضاف quot;اتقاسم وجهة نظر الرئيس كرزاي بان للشعب الافغاني الحق بان تكون له حكومة فعالة تتميز بالنزاهة والتجربة والمهنية واشيد بالتزامه في محاربة الفسادquot;.

واوضح ان الحلف الاطلسي والقوة الدولية للمساعدة على فرض الامن (ايساف) في افغانستان بقيادة الحلف الاطلسي quot;جددا وعززا التزامهما وسيواصلان مساعدة افغانستان وحكومتها الجديدة وخصوصا من اجل تحسين امن الشعب الافغاني ومساعدة البلاد على تحمل قسم كبير من مسؤولية الامن في البلادquot;.

وكان الرئيس الافغاني حامد كرزاي قد عرض السبت الحكومة الجديدة على البرلمان لمنح الثقة لكل واحد من اعضائها، في تشكيلة تشكل استمرارا لنهجه ومن شانها ان ترضي في الوقت نفسه المجتمع الدولي واصحاب النفوذ الذين دعموه.

وبعد افتتاح الجلسة في اجواء صاخبة طعن خلالها عدد من النواب في شرعية العملية، اعلن نائب الرئيس محمد قاسم فهيم وهو من قدامى زعماء الحرب المثيرين للجدل، ان اسماء الوزراء ال23 الذين تم اختيارهم ستعرض لنيل ثقة البرلمانيين.

وستشمل الحكومة 25 وزيرا لكن لم يكشف بعد اسما اثنين منهم حتى السبت.

واقترح الرئيس كرزاي اعادة نصف الوزراء تقريبا في الحكومة المنتهية ولايتها الى مناصبهم (11 من اصل 23).