بدأت جماعة الإخوان المسلمين في مصر التصويت لاختيار زعيم جديد رغم الخلافات.

القاهرة: قال أعضاء كبار في جماعة الاخوان المسلمين وهي الجماعة المعارضة الرئيسية في مصر ان الجماعة بدأت في التصويت لاختيار زعيم جديد على الرغم من خلافات بشأن هذه العملية. وقال مهدي عاكف مرشد الاخوان المسلمين في مصر والذي سيتقاعد لدى انتهاء فترته في يناير / كانون الثاني لوكالة رويترز ان الانتخابات بدأت وان العملية مستمرة.

وقال اعضاء اخرون ان التصويت بدأ في مطلع الاسبوع وقال نائب المرشد محمد حبيب ان النتائج تحصر الان. وذكرت صحيفة الدستور المصرية ان من بين ابرز المرشحين للزعامة محمد عزت الامين العام للجماعة ومحمد بديع وهو عضو كبير في مكتب الارشاد بالجماعة. وكان حبيب الذي عينه عاكف نائبا للمرشد يريد تأجيل انتخابات الزعامة الى مابعد انتخابات مجلس شورى جديد للجماعة يضم 115 عضوا والتي من المقرر ان تجري في يوليو تموز. وقال لرويترز انه يعتقد ان الانتخابات متعجلة.

وقد يضعف هذا الخلاف الداخلي جماعة الاخوان قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري في مصر في اواخر 2010 . وقال المحلل السياسي ضياء رشوان ان هذه اكبر ازمة من نوعها منذ عام 1954 مشيرا الى حملة قمع عنيفة شنتها الحكومة على الجماعة في ذلك العام. وقال المحلل السياسي خليل العناني ان هذه الانتخابات غير شرعية وفقا للقواعد الداخلية لجماعة الاخوان.

واضاف ان التعديلات الدستورية التي جرت في 2007 والتي تحظر النشاط السياسي بناء على الدين ستقلص ايضا الاداء الانتخابي للجماعة. وصرح عضو طلب عدم نشر اسمه بان اغلب اعضاء مجلس شورى الاخوان المسلمين المسؤول عن وضع سياسة الجماعة صوتوا لصالح اجراء الانتخابات واعلان النتائج قبل 13 يناير كانون الثاني وهو الموعد النهائي لترك عاكف منصبه.

وقال ابراهيم الزعفراني وهو عضو كبير في المجلس ان الانتخابات عقدت سريعا في محاولة لوقف الخلافات الداخلية بشأن انتخاب قيادة الاخوان. وفاز الاخوان بخمس المقاعد في مجلس الشعب في عام 2005.