ليبرفيل: أبدت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الاثنين عن quot;قلقها البالغquot; حيال مصير مدير تحرير إسبوعية quot;لا فواquot; التشادية الخاصة، في رسالة مفتوحة وجهتها إلى وزير الداخلية التشادي احمد محمد بشير. وقالت المنظمة في هذه الرسالة التي تلقت فرانس برس نسخة منها الاثنين في ليبرفيل انها quot;تبدي قلقها البالغ حيال مصير مدير تحرير مجلة لا فوا اينوسان ايبودي الكاميروني الجنسية والذي خطف من منزله في نجامينا في 20 كانون الاول/ديسمبرquot;.

واضافت مخاطبة الوزير التشادي quot;سبق ان اكدتم انه موجود في الكاميرون في حين تعتبر مصادر اخرى انه قد لا يزال موجودا في تشادquot;. وصرح احمد محمد بشير الاثنين لفرانس برس ان ايدوبي موجود في مدينة كوسيري الكاميرونية على بعد اقل من عشرة كيلومترات من نجامينا.

وكان محامي الصحافي الكاميروني جان برنار باداري اكد الاحد ان موكله quot;خطفquot; صباحا بايدي مجهولين في زي مدني. واعلن الاثنين انه لا يملك اي معلومات عنه. وتابعت المنظمة quot;عبر التاكيد (...) ان الصحافي موجود في كوسيري في الكاميرون، فانكم تلمحون الى ان اجهزتكم ضالعة في الخطفquot;.

وطالبت الوزير التشادي بquot;تقديم تفسيرات في اسرع وقت عن دوافع هذا الاعتقال وهذا الترحيلquot;. واوضح باداري ان ايدوبي الذي طرد رسميا من تشاد في منتصف تشرين الاول/اكتوبر عاد الى نجامينا في بداية كانون الاول/ديسمبر. وفي الثالث من كانون الاول/ديسمبر، امر القضاء التشادي بمصادرة كل اعداد مجلة quot;لا فواquot;، معتبرا ان الاسبوعية لا تستوفي القوانين الادارية. وعزت سلطات هذا التدبير الى غياب مدير التحرير، اي ايدوبي.