باريس: اعلنت منظمة مراسلون بلا حدود الاحد انها تبلغت باعتقال خمسة صحافيين جدد في ايران ما يرفع الى 41 عدد الصحافيين والمعارضين الناشطين على الانترنت المعتقلين في هذا البلد بعد شهر على الانتخابات الرئاسية التي اثارت نتائجها جدلا محتدما.

واصدرت المنظمة غير الحكومية بيانا نددت فيه quot;بتشديد القمعquot; ضد الصحافيين في ايران معتبرة ان الوضع quot;مقلق للغايةquot;.

وافادت المنظمة التي تتخذ مقرا لها في باريس، عن اعتقال توحيد بيقي المصور والمتعاون مع موقع quot;مشروطةquot; الالكتروني المؤيد للمرشح الاصلاحي مهدي كروبي الذي هزم في الانتخابات الرئاسية، في 11 تموز/يوليو.

وفي اليوم الذي سبق ذلك قامت عناصر تابعة لوزارة الاستخبارات باعتقال مصور اخر هو مجيد سعيدي الذي عمل لحساب عدة وكالات انباء وطنية ودولية في منزله، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

كما اعتقلت الصحافية ومديرة المدونة الالكترونية quot;باينفيستيquot; حنقامة شهيدي في 29 حزيران/يونيو بالطريقة ذاتها، فيما اعتقلت سمية نصرتي العاملة في صحيفتي طهران امروز وحياة نو في 21 حزيران/يونيو في منزلها، وفق المنظمة.

وقالت مراسلون بلا حدود ان الصحافيين الاربعة نقلوا الى وجهة مجهولة ولا تملك عائلاتهم اي معلومات عن مصيرهم.

واودع صحافي خامس هو سعيد ماتنبور العامل في الاسبوعية quot;يارباغquot; الصادرة بالاذرية السجن في 11 تموز/يوليو اثر مثوله امام المحكمة الثورية في طهران، وذلك بعدما حكم عليه قبل شهر بالسجن ثماني سنوات بتهمة اقامة quot;علاقات مع اجانبquot; ونشر quot;دعاية ضد النظامquot;.

وتابعت المنظمة ان quot;ظروف الاعتقال مروعةquot; بصورة عامة داعية الى quot;الافراج فورا عن جميع معتقلي الرأيquot; في ايران.