واشنطن، لاكويلا: قال البيت الابيض يوم الخميس ان الولايات المتحدة سلمت خمسة ايرانيين محتجزين في العراق الى الحكومة في بغداد تماشيا مع الاتفاق الامني الاميركي العراقي. وقال متحدث باسم البيت الابيض في بيان quot;تماشيا مع الاتفاقية الامنية الاميركية العراقية سلمت الولايات المتحدة خمسة ايرانيين محتجزين بناء على طلب الحكومة العراقية. ونحن نحيلكم الى حكومة العراق فيما يتعلق باي اسئلة اخرى بشأن وضع هؤلاء المحتجزين

واعلن البيت الابيضان الافراج عن هؤلاء المسؤولين لا يشكل بادرة ازاء ايران، وانما يأتي في اطار تطبيق الاتفاق الامني بين واشنطن وبغداد. وقال المسؤول في البيت الابيض دينيس ماكدونو للصحافيين في لاكويلا بايطاليا حيث يشارك الرئيس باراك اوباما في قمة مجموعة الثماني، ان الافراج عن الايرانيين الخمسة quot;قرار يستند ببساطةquot; الى الاتفاق الامني الموقع في 2008 مع العراق، واضاف quot;الحقيقة انه نتيجة للاتفاقية الامنيةquot; التي تنص على سحب القوات الاميركية من العراق بنهاية 2011 ونقل كافة المعتقلين لدى القوات الاميركية الى القوات العراقية.

وكانت القوات الاميركية التي تتهم ايران بتمويل وتدريب الميليشيات الشيعية في العراق، اعتقلت الايرانيين الخمسة في مدينة اربيل شمال العراق في 11 كانون الثاني/يناير 2007، واتهمتهم بانه عملاء لطهران يحرضون على شن هجمات عليها في العراق.

واصرت ايران على ان المعتقلين الخمسة دبلوماسيون، فيما رفضت واشنطن منحهم هذه الصفة. وقد اكدت طهران لدى اعتقال مواطنيها، ان القوات الاميركية داهمت مقر القنصلية الايرانية في اربيل، كبرى مدن كردستان العراق، لكن المتحدث باسم البنتاغون نفى بعد الاعتقال ان يكون المكان مبنى رسميا قائلا انه quot;لم يكن قنصلية او مقرا حكومياquot;.