تكرر الولايات المتحدة في أفغانستان أخطاء جيش الاحتلال الاحمر السوفيتي في نفس البلد حيث انها تتركز في عواصم الاقاليم فى أفغانستان ولا تسيطر على المناطق الزراعية.

كابول: قال السفير الروسي فى افغانستان أندريه أفيتيسيان أن الولايات المتحدة تكرر في أفغانستان أخطاء جيش الاحتلال السوفيتي. وأضاف أفيتيسيان فى مقابلة مع وكالة الانباء الالمانية بمناسبة الذكرى الثلاثين لاحتلال الجيش الاحمر لافغانستان بثتها اليوم أن القوات تتركز فى عواصم الاقاليم فى أفغانستان ولا تسيطر على المناطق الزراعية وكانت مشكلة بالنسبة للجيش السوفيتى ويبدو أنها لا تزال مشكلة حتى الان .

وأشار الى أن تدريب الجيش الافغاني كان من المشكلات الموجودة ابان الاحتلال السوفيتي مثل اليوم وأن القوات السوفيتية حققت أحيانا نتائج أفضل من قوات التحالف. وانتقد الدبلوماسي الروسى اهمال المشاركة المدنية فى أفغانستان منذ بداية المهمة الدولية قبل ثمانية أعوام مؤكدا أن الحرب لا يمكن كسبها بالوسائل العسكرية.

وأكد أفيتيسيان ضرورة دمج الجهود العسكرية بعملية اعادة الاعمار المدني الاكثر أهمية والتى يتعين تعزيزها بشكل أكبر مشيرا ان خلاف ذلك قد يقاتل التحالف فى افغانستان لسنوات وعقود بدون أن يكون هناك نجاح فى النهاية.

وذكر أنه يمكن تحقيق الاستقرار فى أفغانستان اذا تم اعادة بناء الاقتصاد وتوفير فرص للشباب وأن المهمة الدولية من الممكن أن تكلل بالنجاح لانها تمثل الرغبة المشتركة للافغان والمجتمع الدولي.