تضع اسرائيل لمساتها الأخيرة للرد على تقرير لجنة غولدستون بشأن الحرب على غزة.

غزة: اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم عن وضعها اللمسات الاخيرة على رد اسرائيل على تقرير لجنة غولدستون الذي صدر في شهر سبتمبر الماضي بشأن الحرب التي شنت قبل عام على قطاع غزة. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم quot;ان اسرائيل ستقدم ردها هذا الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون نهاية الشهر الجاري وجرت خلال الاشهر الاخيرة مداولات في الجيش الاسرائيلي وديوان رئيس الوزراء ووزارة العدل ومجلس الامن القومي ووزارة الخارجية بهدف بلورة الرد الاسرائيلي على تقرير غولدستون.

واضافت الاذاعة quot; انه في هذا الاطار التقى النائب العسكري العام الميجر جنرال افيحاي ميندلبليت بجهات قضائية رفيعة في مقر الامم المتحدة بنيويورك وقدم لها تفاصيل عن 120 عملية تحقيق اجرها الجيش في اعقاب عملية الرصاص المصبوب. واطلق جيش الاحتلال الاسرائيلي اسم (الرصاص المصبوب) على حربه على قطاع غزة التي بدأت في 27 من شهر ديسمبر من العام الماضي والتي اوقعت اكثر من 1400 شهيد فلسطيني ونحو 5000 جريح.

وكانت اسرائيل وصفت تقرير (لجنة غولد ستون) الذي اعده القاضي ريتشارد غولدستون العضو السابق في المحكمة الجنائية الدولية بأنه quot;منحازquot; مؤكدة بعد صدوره quot;انه لا تفاوض بشأن حق الدفاع عن النفسquot;.

ودعا التقرير الذي صدر في سبتمبر كلا من اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لاجراء تحقيقات مستقلة ولمحاكمة اولئك الذين يزعم انهم ارتكبوا جرائم حرب خلال الحرب على القطاع في الشتاء الماضي. واعتبرت اسرائيل quot;ان التقرير وليد الكراهية وابن للخطيئة واحادي الجانب وان اللجنة التي اعدته مسيسة ذات استنتاجات محددة سلفاquot;.

وفي الخامس من نوفمبر 2009 تبنت الجمعية العمومية للامم المتحدة قرارا مؤيدا لتقرير غولدستون بأغلبية 114 مؤيدا مقابل 18 معارضا و44 ممتنعا فيما اضيف مطلب من السكرتير العام للامم المتحدة باعطاء تقرير للجمعية العمومية حول كيفية تطبيق القرار.