البرادعي: هناك وقت كاف للتعامل مع إيران

مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن أول إختبار لأوباما

طهران: أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الإثنين أنه سيشارك في المؤتمر حول الأمن في ميونيخ الجمعة لكنه لن يتحاور مع الأميركيين الحاضرين هناك. وصرح لاريجاني للصحافيين باللغة الفارسية وترجمته قناة برس نيوز الايرانية ان quot;مساهمتي ستقتصر على مواضيع المؤتمرquot;.

وجاء تصريح رئيس مجلس الشورى الايراني ردا على سؤال حول امكانية التحاور مع مسؤولين اميركيين في ميونيخ. واضاف ان مداخلته ستتناول بالخصوص مواضيع نزع الاسلحة وامن الامدادات بالغاز والنفط والقضايا الامنية الاقليمية مثل افغانستان.

ويعقد المؤتمر السنوي في ميونيخ الذي سيشارك فيه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن، من السادس الى الثامن من شباط/فبراير. واكد لاريجاني حضوره في السادس من شباط/فبراير فقط موضحا انه سيحضر يومها quot;قبل ان يغادر متوجها الى اسبانياquot;. واقترح الرئيس الاميركي باراك اوباما على ايران التحاور لا سيما لحل الازمة حول الملف النووي الايراني.

لكن لاريجاني الذي كان مكلفا ذلك الملف حتى تشرين الاول/اكتوبر 2007، اعتبر انه quot;لم يلاحظ بعد مقاربة اميركية جديدةquot; في هذه النقطة وقال quot;ما زالوا يتحدثون عن الجزرة الكبيرة والعصا الغليظةquot; في هذا الملف. وكان اوباما الذي تولى مهامه في العشرين من كانون الثاني/يناير، اعلن انه quot;مستعد لان يمد يدهquot; لايران في حال اعتمدت طهران موقفا اكثر ليونة بصدد برنامجها النووي.

مشعل يقول للطلبة quot;سنحرر القدس سوياquot;

الى ذلك اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الاثنين امام طلبة اسلاميين ايرانيين انهم سيحررون القدس quot;سوياquot;. وقال مشعل باللغة العربية المترجمة الى الفارسية في جامعة طهران في ثالث يوم من زيارته الى ايران quot;ان شاء الله سنحرر القدس سويا وسنصلي هناك سوياquot;. واضاف quot;اننا نستعد لتحرير فلسطين كل فلسطين واستعادة القدس وضمان عودة اللاجئينquot;. واعلن اية الله علي خامنئي الذي استقبل مشعل مساء الاحد ان quot;على المقاومة الاسلامية ان تكون مستعدة لكل الاحتمالات بما في ذلك اندلاع حرب جديدةquot;.