بارزاني توجه الى الكويت يعقبها بزيارة لقطر

quot;الاخوان المسلمينquot; يعدون لاستجواب رئيس الوزراء الكويتي

الكويت: نواب الإخوان المسلمين بصدد إستجواب رئيس الوزراء

الكويت: سيقدم نواب إسلاميون بالبرلمان الكويتي طلبا لإستجواب رئيس الوزراء بعد بضعة أشهر من إستقالة الحكومة بسبب طلب مماثل من جانب المشرعين. وهذه الخطوة هي الأحدث في اطار خلاف بين البرلمان والحكومة يهدد اقرار مشروعات قوانين اقتصادية مهمة تهدف الى جذب الاستثمارات والمساعدة في الحد من اثار الازمة المالية العالمية التي شعرت بها الكويت على الرغم من دخلها النفطي الكبير.

ويقول المحللون ان حالة عدم التيقن السائدة بشأن الازمة دفعت بورصة الكويت ثاني أكبر بورصة عربية للانخفاض فهبطت بنسبة 38 بالمئة في العام الماضي. وقال نائب من الحركة الدستورية الاسلامية يوم الثلاثاء ان الحركة قررت تقديم طلب لاستجواب الشيخ ناصر المحمد الصباح مشيرا الى الغاء مشروع مشترك بتكلفة 17 مليار دولار مع شركة داو كميكال كاحد اسباب الاستجواب.

وقال النائب ناصر الصانع انهم سيقدمون طلب الاستجواب في غضون ستة اسابيع وسيتعلق بسياسات ادارة الدولة وتعثر خطى التنمية وقرارات منها قرار صفقة داو. وكانت الحكومة قد ألغت صفقة داو كميكال في ديسمبر كانون الاول الماضي بعد اقل من شهر من توقيعها بعد معارضة من جانب بعض النواب الذين هددوا باستجواب رئيس الوزراء.

وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي استقالت الحكومة بعد ان اتخذ ثلاثة نواب اجراء لاستجواب الشيخ ناصر بشأن عدد من القضايا منها زيارة مثيرة للجدل لرجل دين ايراني. ولكن حاكم الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح أعاد تعيين ابن أخيه رئيسا للوزراء وطلب منه تشكيل الحكومة. وحل الشيخ صباح صاحب القول الفصل في السياسة في الكويت البرلمان في مارس اذار الماضي لانهاء خلاف مماثل لكن المواجهة ظلت مستمرة.

واثار المشروعون المعتادون على تحدي الحكومة في الكويت عددا من الاستقالات بين الوزراء في الاعوام الثلاثة الماضية بالمطالبة باستجوابات متكررة وباجراءات لحجب الثقة. وعينت الكويت لتوها رابع وزير للنفط في ثلاث سنوات وسط تأخيرات للعديد من المشروعات منها مشروع مصفاة بتكلفة 15 مليار دولار. وأجرى النواب تحقيقا فيما اذا كانت اجراءات تلقي العروض لمشروع المصفاة قد تمت بشكل صحيح.