ميدفيديف يدعو الى تنويع خطوط امدادات الطاقة

بروكسل: يقود رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو تسعة من أعضاء المفوضية في زيارة لموسكو يوم غد لإجراء مباحثات مع كبار الشخصيات هناك، على رأسهم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس وزراءه فلاديمير بوتين، وأركان الحكومة، حول سبل تدعيم العلاقات الثنائية وتنسيق التوجهات خلال السنوات القادمة.

ويسعى باروسو وفريقه من خلال حوارهم مع القادة الروس إلى حشد الجهد الدولي لمعالجة التحديات المشتركة من قبيل الأزمة الاقتصادية والتغير المناخي. كما يناقش المسؤولون الروس والأوروبيون القضايا quot;الشائكةquot; مثل الأمن والطاقة والمشاكل الحدودية بين الطرفين.

ويتدارس المشاركون في لقاء الغد التقدم الحاصل على طريق التوصل إلى اتفاق شراكة جديد أوروبي ndash; روسي، حيث quot;نعمل على إزالة الحواجز التي تعيق التوصل إلى اتفاق نأمله خلال الأشهر القادمةquot;، حسب تعبير مصدر مطلع في المفوضية الأوربية، والذي أضاف quot;أن الاتحاد الأوروبي يسعى لدفع روسيا إلى وضع مبادئ ميثاق الطاقة العالمي في قلب الاتفاق الجديد المزمع التوصل إليه، مستنداً في ذلك إلى الدروس المستقاة من أزمة الطاقة التي حدثت مؤخراًquot; بين أوكرانيا وروسيا وكانت دول أوروبا من أوائل ضحاياها.

وبمناسبة اجتماع الغد، أكد رئيس المفوضية أن أوروبا تعمل من أجل حل المشاكل العالقة والتي تعيق انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، حيث قال quot;نعمل من أجل تعميق الثقة المتبادلة بين الاتحاد وروسيا في مختلف المجالاتquot;. ويشار إلى أن المفوضية الأوروبية وروسيا تعملان، منذ عدة سنوات، على تطوير برامج التبادل متعددة الاتجاهات ما يمنح مواطني الطرفين حرية الحركة والسفر والعمل لدى الطرف الأخر.