واشنطن-غزة:اعلن المدير الجديد لوكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي ايه) ليون بانيتا الذي عينه الرئيس باراك اوباما، ان الولايات المتحدة بحاجة الى جمع افضل للمعلومات الاستخبارية حول حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال خلال جلسة استماع امام الكونغرس quot;اخشى ان نكون فعلا بحاجة الى تطوير الاستخبارات حول ما يجري مع حماس حيال تحديد اماكن الانفاق (التي تربط قطاع غزة بمصر والتي تستخدم خصوصا على تهريب الاسلحة) ولمعرفة ما اذا كانت ايران تزود حماس بالاسحلة او لا تزودهاquot;. واضاف quot;اذا كان جورج ميتشل (الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط) يريد ان يكون مختلفا فيجب ان تكون لديه معلومات ممكنة عما يجري فعلا على الارضquot;.

وخلال جولته الاولى نهاية كانون الثاني/يناير التي قادته الى مصر واسرائيل والضفة الغربية والسعودية، طالب ميتشل مرات عدة بترسيخ وقف اطلاق النار الهش الذي وضع في 18 كانون الثاني/يناير حدا للهجوم العسكري الاسرائيلي الذي اوقع اكثر من 1330 قتيلا فلسطينيا في قطاع غزة.

على صعيد متصل، اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان فرنسا والولايات المتحدة اتفقتا على ممارسة ضغوط على السلطة الفلسطينية وعلى اسرائيل لفتح المعابر من اجل ادخال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة.

وقال خلال مؤتمر صحافي في واشنطن مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون quot;نحن قلقون جدا حيال وضع السكان في غزةquot;.واضاف quot;لقد اتفقت مع وزيرة الخارجية على الضغط على الجانبين لفتح المعابرquot; من اجل نقل المساعدات الانسانية. واوضح كوشنير الذي كان يتحدث بالانكليزية ان quot;سكان غزة بحاجة للمساعدات الانسانيةquot;.

في هذه الغضون، قتل مواطن فلسطيني واصيب ستة اخرون ليل الخميس في انفجار داخلي وقع في مقهى في حي الرمال وسط مدينة غزة، بحسب مصادر طبية و شهود عيان فلسطينيون. وقالت مصادر طبية في مجمع الشفاء الطبي لوكالة فرانس برس quot;وصلتنا جثة مواطن يدعى رامي عاشور (26 عاما) و ستة اصابات اخرى في انفجار وقع في +كوفي شوب الواحة+ وسط حي الرمالquot;.

وقال احد شهود العيان ان quot;انفجارا وقع في كافيتيريا الواحة ويبدو انه ناجم عن عبوة مزروعة داخل الكافيتيريا او بجوارها quot;. وتابع quot;قتل شاب كان يسير في الشارع واصيب ستة اخرينquot;. ولم يمكن الحصول على تعليق من وزارة الداخلية المقالة.