نيودلهي، إسلام آباد، مصادر مختلفة:اتهمت الهند للمرة الاولى مباشرة اجهزة الاستخبارات الباكستانية بالوقوف وراء اعتداءات بومباي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2008 على ما ذكرت الصحف الجمعة.

وقال سكرتير الدولة للشؤون الخارجية شيفشانكار مينون في كلمة القاها الخميس في باريس امام المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية ونقلتها الصحف المحلية ان quot;مخططي (هذه الهجمات) كانوا ولا يزالون من انتاج اجهزة الاستخبارات العامةquot; الباكستانية.

ومطلع كانون الثاني/يناير رفعت نيودلهي الى اسلام اباد وحوالى 15 سفارة اجنبية ملفا يتضمن ادلة quot;دامغةquot; تظهر ان هجمات بومباي التي استمرت من 26 الى 29 تشرين الثاني/نوفمبر خطط لها من باكستان وتم تحضيرها وقيادتها من هذا البلد مع تواطوء مسؤولين في هذا البلد quot;على الارجحquot;.

واتهم رئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ صراحة quot;وكالات رسميةquot; في باكستان اي اجهزة الاستخبارات من دون ان يسميها بانها قدمت quot;دعماquot; في هذه الاعتداءات.

مصرع 30 في هجوم على موكب شيعي في باكستان

وفي باكستان قال مسؤولون إن أكثر من 30 شخصاً لقوا مصرعهم وجرح العشرات في هجوم بقنبلة على موكب شيعي في مدينة ديرا غازي خان بولاية البنجاب الباكستانية.

وكان المستهدفون يهمون بمغادرة المسجد عندما انفجرت القنبلة، لكن لم تتضح على الفور الجهة التي تقف وراء الانفجار وما إذا كان من تدبير انتحاري.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية quot;يبدو أن الانفجار عمل انتحاري، بما أنه لا يوجد أثر لحفرة سببها لغم في مكان الحادثquot;، بينما رجح مسؤول آخر في الشرطة أن يكون سبب الانفجار قنبلة موضوعة في المكان.

وأظهرت صور التلفزيون أجساد الموتى وهي محاطة بالحطام وسيارات الاسعاف، بينما وقف الناجون وهم ينتحبون.

وأشارت بعض التقارير إلى خروج تظاهرات في المنطقة منددة بالحادث.

يذكر أن منطقة جنوب البنجاب معقل لعدد من الجماعات الطائفية العنيفة المرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان.

هذاويوجه اللوم في معظم أحداث العنف بالمنطقةإلىجماعة quot;لشكر جهنكويquot; المتشددةالتيالقي القبض على أفراد منها.

وquot;لشكر جهنكويquot; هي جماعة مسلحة تسعى إلى تحويل باكستان إلى دولة سنية متشددة.