واشنطن: اعلن مسؤول في اجهزة مكافحة الارهاب الاميركية لوكالة فرانس برس ان هذه الاجهزة لديها quot;مخاوف جديةquot; من تنامي نشاط تنظيم القاعدة في اليمن مؤخرا. وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته الجمعة quot;لدينا مخاوف جدية من تنامي انشطة القاعدة في اليمنquot; الذي تتحدر منه اسرة زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.

واضاف ان quot;المعلومات الواردة خلال الاشهر الاخيرة تدل على ان تنظيم القاعدة يولي مزيدا من الاهمية الى هذا البلدquot;. واوضح ان quot;متطرفين سعوديين اجتازوا الحدود وانضموا الى خلية القاعدة في اليمنquot;.

واكد ان quot;احد الاسباب المحتملة لهذا الامر يكمن في ان السعودية تطارد بقوة اعضاء القاعدة الناشطين في المملكة. حاليا هناك احتمالات كبيرة لان يلقى الارهابي حتفه في السعودية او يسجنquot;.

وتابع ان quot;الحكومة اليمنية اتخذت اجراءات مهمة لمكافحة وجود القاعدة على اراضيها وحققت نجاحات، الا ان قدرتها تبقى اقل من قدرات باقي حكومات المنطقةquot;.

وكان الاميرال مايكل مولن رئيس اركان الجيوش الاميركية اعرب في كانون الاول/ديسمبر عن quot;قلقه العميقquot; من ظهور محتمل لملاجئ للارهابيين في كل من اليمن والصومال.

وتؤكد اجهزة مكافحة الارهاب الاميركية ان السعودي سعيد علي الشهري الذي اطلق سراحه من غوانتانامو وتابع برنامجا لاعادة التأهيل في بلاده، اصبح اليوم احد قادة خلية القاعدة في اليمن.

وشهد اليمن في الآونة الاخيرة سلسلة من الاعتداءات تبناها او نسبت الى تنظيم القاعدة في هذا البلد.

وكان تنظيم القاعدة تبنى اعتداء استهدف في 17 ايلول/سبتمبر مبنى السفارة الاميركية في صنعاء. واسفر هذا الاعتداء عن 19 قتيلا، هم سبعة مهاجمين و12 شخصا بينهم حراس يمنيون ومدنيون احدهم اميركي.