قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وارسو:قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك انه سيلغ جو بايدن نائب الرئيس الاميركي عندما يجتمع معه في ميونيخ يوم السبت بأن وارسو مستعدة لاستضافة اجزاء من الدرع الصاروخية الاميركية كما اتفق عليه في اغسطس اب.

وقال في مؤتمر صحفي quot;بالتأكيد سأبلغ بايدن نائب الرئيس (الاميركي) غدا في ميونيخ باننا مستعدون للمشاركة في هذا المشروع الاميركي.quot; في اشارة الى نصب عشرة صواريخ اعتراضية في اطار منظمومة دفاعية صاروخية عالمية. واضاف توسك quot;عندما نتفق على شيء مع حليف لنا فاننا نحافظ على عهدنا.quot;

وتقول واشنطن ان الدرع الصاروخية ستحمي الولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين من اي هجمات ارهابية ومما تسمى بالدول quot;المارقةquot; لا سيما ايران.

لكن الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما يقول انه سيراجع المشروع قبل اتخاذ قرار نهائي. وتقول بعض وسائل الاعلام ان واشنطن ربما تبحث إلغاء الخطة في مسعى للتوصل الى اتفاق جديد مع موسكو بشأن الحد من التسلح وايضا لتوفير اموال.

وسيجتمع بايدن مع توسك في مؤتمر ميونيخ الامني حيث يقول بعض المحللين السياسيين ان الادارة الاميركية الجديدة ربما تصدر ما يشير الى موقفها بشأن الدفاع الصاروخي.

وتعارض موسكو بشدة مشروع الدرع الصاروخية حيث تعتبره تهديدا لامنها القومي وقالت العام الماضي انها ستنصب صواريخ قصيرة المدى في جيب كاليننجراد المطل على بحر البلطيق على الحدود مع بولندا ردا على الدرع الامريكية.

غير ان سيرجي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي اكد في تقارير سابقة يوم الجمعة ان الكرملين لن ينشر صواريخ اسكندر في كاليننجراد اذا لم تنشر الولايات المتحدة الدرع الصاروخية في وسط اوروبا.