بور-او-برنس: اعلن وزير الزراعة والصيد البحري الفرنسي ميشال بارنييه السبت في ختام زيارة رسمية استمرت 48 ساعة لهايتي ان فرنسا تنوي تشجيع مشاريع تعاون مع هذا البلد الذي يشهد مشكلة خطيرة في الامن الغذائي. وقال في مطار بور او برنس الدولي quot;اتيت لاعطاء دفع جديد للتعاون بين فرنسا وهايتي وبين هايتي واوروبا في مجال الامن الغذائي والانتاج الزراعيquot;.

يشار الى ان هايتي هي البلد الاكثر فقرا في القارة الاميركية مع 70% من السكان الذين يعيشون باقل من اثنين يورو يوميا ويعاني هايتي واحد من اصل ثلاثة من مشاكل في الامن الغذائي، حسب ما اعلن الخميس المفوض الاوروبي للتنمية لوي ميشال الذي افتتح في هايتي مكتب المساعدات الانسانية التابع للمفوضية الاوروبية.

وخلال زيارته لهايتي، دشن وزير الزراعة الفرنسي مع السلطات الهايتية ومن بينها رئيسة الوزراء ميشال بيار-لوي ووزير الزراعة جواناس غيه، مدرسة زراعية يمكن ان تستقبل 250 مزارعا هايتيا في وسط البلاد. ويحظى هذا المشروع الذي تموله فرنسا بدعم المفوضية الاوروبية وتقدر تكاليفه باكثر من ثلاثة ملايين يورو. ووعدت فرنسا ايضا بزيادة مساعداتها لهايتي كي تزيد الانتاج الزراعي الذي تأثر بشكل كبير في العام 2008 بسبب الاعاصير.