طرابلس: قالت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو فالدنر إن الاتحاد قدم لليبيا 20 مليون يورو (25.92 مليون دولار) يوم الثلاثاء لمساعدتها في مواجهة تزايد الهجرة غير الشرعية.

وكانت الدوريات الحدودية واجهزة الرادار على السواحل قد جعلت من الصعب على المهاجرين غير الشرعيين ان يفروا من الفقر ويدخلوا الى اسبانيا قادمين من المغرب في حين يحاول عشرات الالاف الوصول الى اوروبا من مناطق اخرى في الشرق.

ووفقا لوزارة الداخلية الايطالية فان عدد القادمين الى ايطاليا بالزوارق ارتفع بنسبة 75 في المئة في العام الماضي ليصل الى 36900 مهاجر. واتفقت ايطاليا مع ليبيا في الشهر الحالي على القيام بدوريات بحرية مشتركة وتحسين اجراءات الترحيل.

وقالت فيريرو فالدنر للصحفيين في طرابلس بعد اجتماع مع مسؤولين ليبيين quot;اسراب المهاجرين التي تصل الى ليبيا والاتحاد الاوروبي تعتبر بطبيعة الحال مبعث للقلق المشتركquot;.وقالت quot;في هذا الاطار قدمت الى الحكومة الليبية اليوم حزمة دعم وحزمة مالية مكونة من 20 مليون يورو لتعزيز السيطرة على الحدود.quot; وقالت انه سيتم تقديم المزيد من الاموال ابتداء من عام 2011.

وتحاول بروكسل فتح صفحة جديدة في العلاقات مع ليبيا بعد ان تخلت طرابلس عن برنامجها للتسلح في عام 2003. وتعهد الاتحاد الاوروبي في يوليو تموز بتجديد العلاقات مع ليبيا الدولة الوحيدة في جنوب البحر المتوسط التي لا توجد معها علاقات تعاقدية بعد ان افرجت طرابلس عن مسعفين بلغار اتهموا بالتسبب في اصابة مئات الاطفال الليبيين بعدوى فيروس الايدز (اتش اي في).

وقالت فيريرو فالدنر ان الاتحاد الاوروبي منح ليبيا 11.5 مليون يورو لتحديث مستشفى بنغازي حيث وقعت الاصابة بالعدوى في التسعينات وعلاج الاطفال المصابين. وتهدف المفوضة حاليا الى عقد اتفاق للتجارة الحرة واتفاق اطار للتعاون في مجالات تشمل السياسة الخارجية والامن والمصايد والهجرة والطاقة والنقل وتأشيرات الدخول.