نجلاء عبد ربه من غزة: قال عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح الدكتور أشرف جمعة من مدينة رفح، أقصى جنوبي قطاع غزة، أن الوفد المفاوض في القاهرة لا يمثل حركة فتح في قطاع غزة.
وجاءت تصريحات جمعة لإيلاف بعد خروج الوفد المفاوض من حركة فتح إلى القاهرة، معظمهم من الضفة الغربية.
وكان جمعة قد شارك في اللقاء الأخير الذي جمع وزير المخابرات المصرية عمر سليمان بوفود الفصائل الفلسطينية المختلفة. وقال حينها جمعة لإيلاف أنه لمس جدية واضحة في القيادة المصرية بإنهاء حالة الإنقسام ين الفلسطينيين.
وعزا موقف القيادي في حركة فتح في قطاع غزة جمعه تصريحاته بسبب quot; أن هناك إحتجاجاً من قيادات فتح في قطاع غزة على عدم مشاركتهم في حوار القاهرة التي من المفترض أن يتم في 22 من الشهر الحالي، خاصة وأن حركة فتح في غزة هي التي تضررت بشكل رئيسي من الإنقلاب التي صنعته حركة حماس في حزيران من عام 2007مquot;.

وقال النائب أشرف جمعة quot;حركة فتح في غزة هي المتضررة بشكل فعلي جراء سيطرة حماس على غزة، وهي الأجدر بالتفاوض مع حماس حول إنهاء حالة الإنقسام الحاليquot;.
إلى ذلك أكد محافظ خان يونس الدكتور أسامة الفرا أن وفد حركة فتح الذي توجه مؤخراً إلى القاهرة، لم يبدأ بشكل رسمي لقاءاته مع وفد حركة حماس. وأضاف لإيلاف أن وفد فتح في القاهرة إجتمع مع وفد حماس تمهيداً لبداية اللقاءات التي ستعقدها القيادة المصرية يوم 22 من الشهر الجاريquot;.
وأبدى محافظ خان يونس إرتياحه من اللقاءات التي جرت مؤخراً في كل من غزة والقاهرة بين حركتي فتح وحماس. واعتبرها تصب quot;في تذليل كافة العقبات والملفات العالقة بين الطرفين أمام اللقاء الرسمي المقرر عقدها في القاهرةquot;.
وتوقع الفرا أن هناك جدية بين الحركتين في التوصل لإتفاق ينهي الإنقسام الحاصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأبدى المواطنون الفلسطينيون في قطاع غزة إرتياحاً ملحوظاً خلال تسريبات إعلامية من القاهرة بلقاء بين الوفدين الحمساوي والفتحاوي قبل يومين. ووصف الكاتب والمحلل السياسي الدكتور ناصر جربوع أن هذا اللقاء بـ quot;إعادة الروح إلى الجسدquot;. وقال لإيلاف quot;لا بد من المصالحة وإنهاء الإنقسام الذي دام لقرابة عامينquot;.
وأضاف quot; نحن بأمس الحاجة هذه المرحلة لإعادة اللحمة الفلسطينية خاصة في ضوء الإنتخابات الإسرائيلية الأخيرة التي أفرزت تقدم اليمين المتطرف الإسرائيليquot;.
وأثنى محمود معروف، من شمال غزة، على اللقاءات التي عقدها الوفدان. وقال quot;نأمل أن تتم المصالحة وأن يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكنها إعادة إعمار ما هدمته الجرافات الإسرائيليةquot;.