أولمرت: لا تهدئة مع حماس دون الإفراج عن شاليط
غزة: اكدت حركة حماس انه لا علاقة بين اتفاق التهدئة وملف الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط وذلك ردا على تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اسرائيل لن تبرم اي اتفاق تهدئة مع حماس دون الافراج عن شاليط.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة اسماعيل هنية المقالة وعضو وفد حماس لمباحثات التهدئة في اتصال هاتفي من القاهرة quot;لا علاقة بين ملفي التهدئة وشاليط ولكل منهما استحقاقاته المختلفةquot;.

وتابع quot;المباحثات طوال اليوم والايام السابقة في القاهرة لم تربط بين الملفينquot;.

واوضح quot;ان موقف رئيس الوزراء (الاسرائيلي ايهود اولمرت) هو ان اسرائيل لن تتوصل لتسويات حول مسالة التهدئة قبل الافراج عن جلعاد شاليطquot;.

واضاف ان quot;الاولويات هي امن سكان جنوب (اسرائيل) والافراج عن شاليط. ان اسرائيل ستبذل كل جهودها لتحقيق هذين الهدفينquot;، مشددا على ان quot;اي قرار سيتم مع الاخذ في الاعتبار الظروف الجديدة التي ستنجم عن الانتخاباتquot;.

من جهة ثانية، قال النونو quot;المباحثات مستمرة مع الاشقاء في مصر وهناك بعض القضايا يتم بحثها ولم ينته النقاش بشانها ومن المستبعد حاليا تحديد اي وقت لاعلان التهدئة ما لم تحل هذه القضاياquot;.

وجدد موقف حركته بشان التهدئة، وقال quot;يتلخص الموقف في ثلاث نقاط هي ان التهدئة محدودة بسقف زمني عام ونصف العام.. ووقف كافة اشكال العدوان برا وجوا وبحرا، وفتح المعابر لادخال المواد المطلوبة لقطاع غزةquot;.

واكد ان وفد حماس سيواصل لقاءاته مع المسؤولين المصريين في القاهرة اليوم وربما في الايام المقبلة quot;الى حين الانتهاء من كل التفاصيل لتكون واضحة امام شعبنا بلا لبس ولا غموضquot;.

وكانت حركة حماس اتهمت قبل ذلك اسرائيل بالتراجع عن مواقفها بشان مدة التهدئة المحتملة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان التصعيد الاسرائيلي الاخير في قطاع غزة يشكل quot;عراقيلquot; امام جهود التهدئة وجاء متزامنا مع quot;تراجعquot; في موقف اسرائيل بشأن quot;سقف التهدئةquot;.

واوضح برهوم في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان التصعيد والقصف الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة تزامن quot;مع تراجع في الموقف الصهيوني المتعلق بسقف التهدئة والذي طالبوا فيه بتهدئة مفتوحة وطويلة الامد وليس عاما ونصف كما كان معتمداquot;.

واضاف quot;نحن نعتبر ان هذا التصعيد الصهيوني وهذا التعنت هو بمثابة عراقيل يضعها الاحتلال الصهيوني امام جهود التهدئةquot; وحمل اسرائيل quot;المسؤولية الكاملة في هذا التصعيد الخطيرquot;.

كما دعا quot;جميع الاطراف المعنية التي شجعت على التهدئة واكدت على ضرورة الوصول اليها ان تضغط على هذا المحتل لوقف المماطلة والعدوانquot;.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل شكك الجمعة في الدوحة في التوصل الى اتفاق تهدئة مع اسرائيل متحدثا عن quot;انتكاسةquot; في المفاوضات.