موسكو: من الممكن أن تطلب الهند وبلدان تقع في منطقة الشرق الأوسط شراء طائرات جديدة من إنتاج شركة quot;ميغquot; الروسية بقيمة إجمالية تقارب 50 مليار روبل. وقال مصدر قريب الصلة من مؤسسة quot;روس أوبورون أكسبورتquot; (المشرفة على تصدير الأسلحة في روسيا) إنه من الممكن أن تطلب الهند شراء المزيد من المقاتلات المحمولة بحرا quot;ميغ-29ك/ك أو بquot; بينما قد تطلب بعض بلدان الشرق الأوسط مثل سوريا شراء مقاتلات quot;ميغ-29quot;.

وعلى صعيد ذي صلة أكد مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن قيادة القوات الجوية الروسية تدرس إمكانية شراء المزيد من طائرات quot;ميغquot;. وقد يصل إجمالي عدد طائرات quot;ميغquot; الجديدة التي تشتريها وزارة الدفاع الروسية قبل عام 2011 إلى 84 طائرة.

ومن الممكن أن تقبل وزارة الدفاع الروسية في المرحلة القادمة على شراء طائرات quot;ميغ-29ك/ك أو بquot; التي يجري تصنيعها الآن بناء على طلب من الهند. وقد تحل هذه الطائرات محل مقاتلات quot;سو-33quot; التي تحملها حاملة الطائرات الروسية الوحيدة quot;أدميرال كوزنيتسوفquot; بعد أن تنتهي مدة عمل هذه الطائرات أو ستحملها حاملة طائرات روسية جديدة يُفترض أن يبدأ العمل في تصنيعها منذ عام 2013.

يذكر أن شركة quot;ميغquot; التي تعتبر رمزا لصناعة الطائرات الروسية أصبحت في وضع لا يحسد عليه، حيث واجهت خلال العام الماضي خسائر بلغت قيمتها 11 مليار روبل وارتفع إجمالي ديونها إلى 44.8 مليار روبل. وأعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في الحادي عشر من فبراير أن الحكومة ستخصص مبلغ 17.3 مليار روبل لشراء منتجات quot;ميغquot; خلال عام 2009، وتشتري أسهما إضافية في شركة quot;ميغquot; بقيمة 15 مليار روبل.