رام الله: اعلن مسؤول في حركة فتح ان اجتماعا عقد الاثنين في رام الله ضم قياديين من حركتي فتح وحماس في اول اجتماع بين الطرفين على هذا المستوى داخل الاراضي الفلسطينية منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة بالقوة في صيف 2007.

وقال رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الاحمد quot;ان هذا الاجتماع يأتي بناء على الاتفاق الذي تم في القاهره قبل ايام والذي دعا الى عقد لقاءات بين قيادات الحركتين في الضفة الغربية وقطاع غزة والخارجquot;.

واوضح الاحمد انه quot;تم خلال الاجتماع مناقشة سبل انجاح حوار القاهرة لانهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

وكان تم الاتفاق على عقد جلسات حوار بين حركتي فتح وحماس بشكل خاص في القاهرة ابتداء من الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

واوضح الاحمد ان الاجتماع ضم اضافة اليه الناطق باسم فتح احمد عبد الرحمن ومحمود العالول، فيما حضر من جانب حماس النائب ايمن دراغمه، ونائب رئيس الوزراء السابق في حكومة حماس ناصر الشاعر، والوزير السابق سمير ابو عيشة والنائب عن حماس محمود مصلح.

ليفني

من جهة أخرى اعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مساء الاثنين في القدس ان على اسرائيل ان تطبق خطة السلام التي اطلقت في مؤتمر انابوليس الدولي بالولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

وقالت ليفني التي تترأس حزب كاديما الوسطي امام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية quot;علينا ان نتقدم باتجاه السلام وفق الخطة التي انطلقت في انابوليسquot;.

واضافت quot;ان لم نطبق هذه الخطة لن نستطيع الاعتماد على التعاون الدولي في ما يتعلق بايران وحزب الله (الشيعي اللبناني) او حماسquot; حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية في قطاع غزة.

وتابعت quot;ان معظم الاسرائيليين يدركون انه سيتعين في نهاية المطاف لكي تبقى اسرائيل دولة يهودية ومستقلة تقاسم الاراضي (المحتلة). نستطيع اجراء مفاوضات مع محاربة الارهابquot; في آن.

وتهدف عملية السلام التي اعيد اطلاقها في انابوليس الى اقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل. ولم يسجل اي تقدم ملفت منذ ذلك الحين.

وتطمح ليفني الى تسلم الحكم لانها تترأس الحزب الذي احتل الطليعة في الانتخابات التشريعية في العاشر من شباط/فبراير بفوزه ب28 مقعدا، لكن منافسها بنيامين نتانياهو زعيم حزب الليكود اليميني (27 نائبا) هو في موقع افضل لتشكيل ائتلاف حكومي. فبامكانه ان يعتمد على تكتل احزاب يمينية ودينية تعد 65 نائبا من اصل نواب الكنيست ال120.