غضب إسلامي مسيحي بسبب عرض برنامج يهودي يسخر من المسيح
الكرة السياسية تنتقل اليوم ليد شيمعون بيريز

إيناس مريح من حيفا: ركزت الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم على الحدث الهام في الحكومة الإسرائيلية، بحيث سيبدأ رئيس الدولة بالعمل على التقدم نحو تشكيل حكومة جديدة، كما نقلت الصحف الإسرائيلية الغضب والتخوف لدى أكاديميين من الجالية اليهودية الأميركية من إنضمام ليبرمان للحكومة الجديدة، معتبرين تسلم ليبرمان حقبة وزارية مهمة في الحكومة الجديدة خطرًا على ديمقراطية الدولة، ومن الجانب الاقتصادي كان قد أعلن نقيب بنك إسرائيل بأن عام 2009 هو عام الركود الاقتصادي في إسرائيل، كذلك تم خفض قيمة الفائدة إلى 0.5% الأمر الذي بات يهدد الأيدي العاملة من الفصل في العمل وارتفاع نسبة البطالة. ونقلت هآرتس صورة الغضب الذي اجتاح العرب في إسرائيل بسبب قيام القناة العاشرة بعرض مقاطع فيديو تسخر من المسيح وتشكك بعذرية مريم.

أما في سياق السير نحو حكومة إسرائيلية جديدة كتبت يديعوت أحرنوت: quot;بعد مرور أيام طويلة على الصراع بين حزبي كاديما والليكود على الفوز في الانتخابات، ستنتقل الكرة السياسية ليد رئيس الدولة شمعون بيرس، وتحديدًا في ساعات المساء، بحيث سيصل إليه وفد من كاديما والليكود لتقديم التوصية على ليفني أو نتانياهو لتشكيل الحكومة، في الوقت الذي يتلقى شمعون بيرس لضغوطات كبيرة من وراء الكواليسquot;. وواصلت: quot;لا جدوى من اللقاء بالحزبين، فليفني تملك 28 توصية من 28 عضو كنيست من حزب كاديما، ونتانياهو يملك 27 توصية من حزب الليكود.quot; وتقع على عاتق رئيس الدولة مسؤولية مهمة، وهو ملزم بالحفاظ على الديمقراطية متزنة وثابتة، ولهذا تلقى عليه مسؤولية منع سيطرة أقلية يمينية متطرفة من السيطرة على حياتناquot; حسب ما قال الوزير زيئيف بوييم من كاديما.

في حين عقب حزب الليكود وفقًا ليديعوت أحرنوت: quot;يحاول الوزير بوييم أن يشكل ضغوطات على رئيس الدولة، كي يسير وفقا لمقاييس سياسية، من دون كاديما أو مع حزب كاديما، ستكون الحكومة الجديدة برئاسة نتانياهو خلال شهرquot;. في حين ستكون المواجهة الحقيقية غدًا صباحًا في اللقاء الحاسم مع رئيس الدولة وبين رؤساء حزب اسرائيل بيتنا افيجدور ليبرمان، عوزي لندو وتست ميسجنيكيف. وأضافت الصحيفة: quot; لقد وافقت كاديما على غالبية الشروط التي وضعها ليبرمان، في حين لم يستطع نتانياهو الموافقة على شروطه، والسبب هو الإتفاق بين الليكود وبين الأحزاب اليهودية المتدينة مثل شاس. في حين أشار ميسجونيكيف من حزب اسرائيل بيتناquot; توقعنا أن يرد حزب الليكود بتواضع على المستند الذي كتبناه لهمquot;. ولهذا قرر نتانياهو أن يرد اليوم برسالة خطية لليبرمان على مستند الشروط الذي ارسل من حزب اسرائيل بيتنا لحزب اليكود، وذلك بهدف إقناع ليبرمان حتى اللحظة الأخيرة أن يوصي رئيس الدولة على نتانياهو بتشكيل حكومةquot;.

وتابعت يديعوت أحرنوت: quot;أعرب مقربون من بيرس بأنه في حالة وضحت الخارطة السياسية، فإن شمعون بيرس سيعلن عن قراره يوم الجمعة. وفي حال توصل بيرس لفرضية بأن لا احد من المنتخبين لرئاسة الحكومة قادر على تشكيل حكومة، فإنه سيعقد جلسة بينه وبين ليفني ونتانياهو، ومن المحتمل أن يعمل على إقامة حكومة وحدة وطنية، ويشغل هو دورًا مهمًا في تشكيل وإقناع رؤساء الأحزاب الكبيرة في الإئتلاف في حكومة وحدة وطنيةquot;. وقال شمعون بيرس لصحيفة يديعوت أحرنوت:quot; كنت أود لو تم تشكيل حكومة بعد الانتخابات فورًا، اصبروا قليلاً فأنا املك الخبرة الواسعة، وأدرك بأن الخطوة الأولى نحو تشكيل حكومة هي استشارة كل الأحزاب، وبعد ذلك اتخاذ القرارquot;.

يهود أميركيون: ليبرمان سيسلب الشرعية لدولة إسرائيل

من جهة أخرى ذكرت هآرتس : quot;وقع 300 يهودي اميركي على عريضة ضد ليبرمان، وغالبية الذين وقعوا هم من الأكاديميين اليهود وناشطين يساريين، الذين يحتجون على دخول حزب إسرائيل بيتنا للحكومة الإسرائيلية، وقد بادر بريفسورات اثنين من معهدquot;هيدوارتquot; في أميركا لهذه الخطوة، وسيتم إرسال عريضة التوقيع لحزبين كاديما والليكود خلال هذا الأسبوع، وتشكل توقيع وطلب بمنع ليبرمان من الانضمام للحكومةquot;.

وتابعت هآرتس عن مضمون العريضة: quot; كوننا أصدقاء لدولة إسرائيل، ومؤيدين للديمقراطية الإسرائيلية، نقول:quot; لا تفعلوا هذا !!، فأسلوب ليبرمان وأقواله تهدد المجتمع الإسرائيلي، ويسود خطابه ظلمة عنصرية، وغوغائية عنصريةquot;. كتب البريفسور دنيس جيت سجوري. وتخلل العريضة: quot; نحن نحترم حق المواطنين الإسرائيليين لاختيار قادتهم بأنفسهم، ولكن دورنا نؤيد ديمقراطية الدولة، فلا يمكننا السكون في وقت عصيب كهذاquot;.

وأضافت: quot;نحن ندرك تمامًا كيف سقطت الأنظمة الديمقراطية في القرن العشرين على يد قيادين غير ديمقراطيين الذين اعتلوا على الحكم، فتعيين ليبرمان كوزير في منصب رفيع المستوى سيشكل خطر على الديمقراطية الإسرائيلية، وسيسلب الشرعية لهذه الدولة في العالم، حتى أصدقاء إسرائيل سيجدون صعوبة في التعامل معهاquot;. وأوضح الأشخاص الموقعين والذين يصل عددهم حتى الآن 300 شخص، أوضحوا على العريضة الأعمال التي قام بها ليبرمان ضد المواطنين العرب المواطنين الإسرائيليين، وأعربوا عن استغرابهم حول موقف المنظمات اليهودية الكبيرة التي لم تكن لديها ردة فعل في هذا الوقت، وخاصة في ظل إمكانية تشكيل حكومة يمين ضيقة.

ليؤور شلاين على القناة العاشرة يسخر من مريم العذراء والمسيح

وعلى صعيد منفصل، أثار عرض مقطع يسخر من المسيح ويشكك في مريم العذراء، على القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي غضب العرب في إسرائيل على الصعيدين الإسلامي والمسيحي، فقد قام مقدم برنامج ترفيهي إسرائيلي وهو ليؤور شلاين بالرد على رجال الدين المسيحيين الذين ينكرون وجود المحرقة، وفقا لأقواله quot;برد الصاع صاعين، ولتواصلوا الإيمان بأن مريم كانت عذراءquot;. وتخلل المقطع كلامات جنسية نابية جداً ضد السيدة مريم العذراء.

وعن ترجمة أقوال ليؤور شلاين من القناة العاشرة قال: quot;يظهر في الكنيسة كل مرة رجل دين في الفاتيكان، بغض النظر إن كان راهب أو كاهن أو بطريرك أو أي شخص آخر، والذين يأتون بتصريح ضد المحرقة التي أصابت باليهود وينكرونها، بهذا فالمسيحية لا تؤمن بالمحرقة النازية ضد اليهود، ونحن هنا سنرد اعتبارنا، هذه التصريحات تثير الغضب حقا، وبهذا بدلا من اغضب من دون جدوى، فإنني سأرد عليهم بدلاً الصاع صاعين، وسأنكر النصرانيةquot;.

ويمس المقطع بمريم العذراء ويقول: quot;مريم العذراء لم تكن عذراء، فهذا ادعاء باطل بل كاذب، فلا تصدقوا الكنيسة المسيحية، فمريم حملت بطفلها اليسوع وهي في عمر 15 عامًا من احد زملائها على مقاعد الدراسة، فأراد أهلها تزويجها، لا تصدقوها لمريمquot;.

أما عن المسيح عليه السلام فيقول المقطع الساخر:quot; إن العقيدة المسيحية تشير بأن المسيح كان يسير على مياه بحيرة طبريا، هذا غير صحيح فالمسيح كان بدينًا جدًا وخجل من الخروج للبحر، وكان يحافظ على وزنه منذ جيل الثالثة، اليسوع عاش كل عمره في رجيم قاسٍ، وكان يوم الأحد مقدس عند المسيحين لأن المسيح كان يعمل دايت خاصة في هذا اليوم، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن ال 40، وأهم الأمور التي اهتم بها المسيح هي العشاء الأخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعامًا بحيث أن شرابه المفضل هو عصير الجريب فروتquot;.

وكتبت صحيفة هآرتس بأن المحامي سليم قبطي رئيس اللجنة القطرية لمحاكم الكنائس في نقابة المحاميين في اسرائيل، يبحث هو ومحاميين آخرين تقديم شكوى ضد القناة العاشرة وضد شلايين. quot;واضح بأن شلايين هو فاشل ويبحث عن طريقة لرفع نسبة المشاهدة في برنامجه، من خلال التهجم والحديث بمسألة حساسة جداquot;. قال سليم قبطي لصحيفة هآرتس.وعقب ابي كوهن محرر برنامج شلايين في القناة العاشرة :quot; لم يقصد أي أحد المس، وإذا كان هناك مس فنحن نعتذرquot;.

20 ألف موظف إسرائيلي تم فصلهم من عملهم خلال كانون الثاني

إلى ذلك كتبت هآرتس بأنه quot; تم فصل 19.719 عامل من أماكن عملهم في إسرائيل خلال كانون ثاني 2009، ذلك وفقا لتقرير قامت بنشره مؤسسة خدمة التشغيل في البلاد، ويعتبر هذا العدد الأكبر منذ قيام الدولة العبرية، ويشار إلى أن عدد الطلبات للحصول على عمل جديد هي 27.6 ألف طلب، ونتيجة لتضخم عدد المتوجهين لمكاتب خدمات التشغيل، أعلنت مؤسسة خدمات التشغيل عن اليوم إضرابquot;.

quot;نحن بحاجة إلى وقت حتى نستطيع فحص كل طلبات العمل، في الوقت الذي لا تحرك وزارة الاقتصاد أو الرفاه ساكنquot;. ذكر رئيس اللجنة القطرية لموظفين مؤسسة خدمات التشغيل. ومن جانب آخر أعرب رئيس مؤسسة خدمات التشغيل يوسي فرحي عن تفهمه لوضع العاطلين عن العمل.quot; أنا أعارض هذه الإضرابات لأنها لن تساعد في حل أي مشكلةquot;. وفقا لهآرتس.

وأضافت: quot;وفقا لمعطيات نقابة التشغيل في اسرئيل يتضح بأنه خلا كانون الثاني طرأ ارتفاع بنسبة 3.8% في عدد الذين يبحثون عن عمل، ذلك مقارنة مع النسبة في الشهر الماضي، ووصل عدد الأشخاص الذين توجهوا في طلب عمل إلى 218.5 ألف شخص، مقابل 208.1 ألف شخص في كانون الأول من 2008quot;.

كما يتضح وفقًا لتحليل معطيات التقرير الذي تم نشره في هآرتس بأن التغيير الذي طرأ على ظاهرة البطالة جاء بعد أربع سنوات من انخفاض في نسبة البطالة، إلا أنه في العشرة أشهر الأخيرة طرأ ارتفاع متراكم بنسبة 12.9%. ووفقا لتقديرات رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة خدمات التشغيل فإن التنبؤات المتوقعة حتى انتهاء العام 2009، تشير إلى أنه سيكون عدد العاطلين عن العمل أكبر من 260 ألف عاطل عن العمل.

أهالي الجولان السوري يصدرون التفاح لسوريا

وأفادت هآرتس بأنه سيتم نقل 8.000 طن من قرى مسعدة ومجدل شمس وعين قانيا وبقعاتا في الجولان الى سوريا من خلال المعبر الحدودي في القنيطرة، وذلك ضمن مشروع التفاح بين الدولتين، والذي بدأ قبل خمس سنوات، إلا أن المشروع توقف العام الماضي في ظل قلة الإنتاج، والهدف من وراء هذا المشروع هو المساهمة في مساعدة المزارعين في سوريا لتسويق منتجاتهم.

وأضافت:quot; كذلك يساهم التصدير في الحفاظ على توازن الأسعار في السوق المحلي في إسرائيل، أما من الجانب السوري فينظرون إلى مسألة استيراد التفاح من أشقائهم في الجولان كخطوة إنسانية خاصة وإن أهالي الجولان يعتبرون زراعة وبيع التفاح هو مصدر رزق أساسي للعائلات في الجولان. وأفاد أهالي الجولان المحتل لصحيفة يديعوت أحرنوت بأن السوريون باتوا ينتظرون المنتجات التي تصل من الجولان، ويأملون بأن يكون استيراد وتصدير التفاح الخطوة الأولى التي ستليها خطوة جديدة ربما تتحقق ذات يوم وهي ان يكون كل شيء جائزًا بين سوريا وإسرائيل.