لندن: قال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء ان على سوريا الاختيار بين quot;السلام او الحربquot; مع اسرائيل وبين علاقات مع ايران او الدولة العبرية. واضاف حائز جائزة نوبل السلام خلال زيارة للندن quot;لا يمكنهم الهروب من هذا الخيار (...) لديهم الانطباع بانهم يستطيعون القيام بالاثنينquot;.

وصرح بيريز للصحافيين quot;عليهم الاختيار بين السلام او الحربquot;. واوضح quot;اذا ظنوا انه في امكانهم ابرام اتفاق سلام مع اسرائيل واقامة علاقات وثيقة مع ايران وحزب الله (اللبناني الشيعي) سيدركونquot; ان هذا الامر مستحيل.

وقال بيريز انه ما من وسيط اميركي محتمل طالب به الرئيس السوري بشار الاسد، سيوافق على ان تتفاوض سوريا مع اسرائيل حول السلام وتقيم علاقات وثيقة مع الايرانيين. وكان الرئيس الاسد دعا الاسبوع الماضي اسرائيل لان تثبت انها مهتمة في ابرام اتفاق سلام بعد ستة اشهر على اطلاق الجانبين مفاوضات غير مباشرة.

واضاف ان المفاوضات بين الجانبين تحتاج الى quot;رعاية دوليةquot; خصوصا من الولايات المتحدة. وجمدت المفاوضات المباشرة بين الجانبين قبل ثماني سنوات بعدما رفضت اسرائيل المطالب السورية باعادة كامل الجولان الذي احتلته اسرائيل العام 1967 وضمته في عام 1981.

ويتضمن برنامج زيارة بيريز لبريطانيا القاء كلمة في مجلسي العموم واللوردات الاربعاء وجلسة مع الملكة اليزابيث الثانية ومحادثات مع رئيس الوزراء غوردن براون ووزير الخارجية ديفيد ميليباند الخميس.