القدس: أفادت مسؤولة إسرائيلية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيستقبل للمرة الأولى الثلاثاء في رئاسة الدولة الإسرائيلية في القدس. وأوضحت الناطقة باسم الرئاسة الاسرائيلية آيليت فريش quot;سيسقبتل الرئيس عباس قرابة الساعة 12,15 (الساعة 09,15 ت.غ.) في رئاسة الدولة وسيدلي بتصريحات الى الصحافيين في ختام اللقاءquot;. واضافت ان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين سيشارك في اللقاء.

وسبق ان استقبل عباسوم وعاونوه مرارا في رئاسة مجلس الوزراء وفي مقر اقامة رئيس الوزراء في القدس. واكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;نريد ان نظهر ان الحوار مستمر بين الشعبينquot;.واوضح انه سيستقل نظيره الفلسطيني مع كل التشريفات التي تتماشى مع منصبه وان العلم الفلسطيني سيرفع في مقر الرئاسة.

وقلل النائب الفلسطيني زياد ابو زياد من اهمية الزيارة قائلا للاذاعة الاسرائيلية العامة انه quot;لا يرتدي اهمية كبيرةquot;. واضاف quot;الاسرائيليون يخصونا بالتشريفات التي لا قيمة لها ولا تغير الواقع (..) نريد تقدما في مفاضات السلام لكن على الارض تتواصل المعاناة والحواجز والاستيطانquot;.

واستؤنفت مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسينية نهاية تشرين الثاني/نوفمبر خلال مؤتمر انابوليس الدولي في الولايات المتحدة ويفترض ان تؤدي قبل نهاية العام الحالي الى اتفاق ينص على اقامة دولة فلسطينية. وهي تشمل المسائل الجوهرية في النزاع ولا سيما ترسيم الحدود ووضع القدس ومصير المستوطنين واللاجئين الفلسطينيين لكنها تراوح مكانها حتى الان.